الرئسيةثقافة وفنونمجتمع

من ضمنهم“صيف في بجعد” و“ملكات” المغربيين…65 فيلماً في الدورة الـ4 لمهرجان عمّان السينمائي

أعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم عن مجموعة استثنائية من الأفلام المختارة التي ستعرض خلال دورته الرابعة من 15 الى 22 غشت 2023. برنامج عروض المهرجان غني ومتنوع ترافقه أنشطة مخصصة للمهنيين في مجال السينما من مخرجين وممثلين ومنتجين ومحترفين دوليين.

و تضم قائمة الأفلام المشاركة، 65 فيلماً متنوعاً من إنتاجات عام 2022 و2023، ما بين الروائي والوثائقي من 19 دولة، وذلك بجانب أنشطة مخصصة للمهنيين في مجال السينما من مخرجين وممثلين ومنتجين ومحترفين دوليين.

وتُعرض هذه الأفلام للمرة الأولى في الأردن، من ضمنها 11 فيلماً في عرض عربي أول، و5 أفلام في عرض عالمي أول، فيما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني “أسبوع غزاوي” للمخرج باسل خليل، ليكون فيلم الافتتاح، حيث اختيرت هذه الأعمال من بين مئات الطلبات.

ويستضيف المهرجان للسنة الثالثة على التوالي، قسماً خاصاً خارج المنافسة وهو “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”، يُعرض خلالها 7 أفلام طويلة إمّا فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، بالإضافة إلى 4 أفلام قصيرة فائزة في مسابقتين تنظمان في فرنسا والأردن.

وقالت عريب زعيتر، مديرة قسم برمجة الأفلام: “يستمر احتفاؤنا بمواهب صانعي الأفلام وأعمالهم الأولى في قطاع السينما. تقدم المجموعة المختارة من الأفلام هذا العام نافذة حيوية لتأخذ الجمهور في رحلة نحو عوالم أخّاذة من وحي خيال صانعيها معززة بخليط من الروايات المتنوعة والقصص المبتكرة.”

ويسلط المهرجان، في الدورة المرتقبة، الضوء على السينما الأردنية من خلال “إضاءة على الأفلام الأردنية القصيرة”، حيث ستعرض أفلام قصيرة من إخراج أردنيين من ذوي الخبرة.

وتتنافس الأفلام على جائزة “السوسنة السوداء” في أقسامها التنافسية الأربعة، ثلاثة منها تمنحها لجان التحكيم وهي: أفضل فيلم عربي روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، وأفضل فيلم عربي قصير، بالإضافة إلى جائزة الجمهور المخصصة لقسم “الأفلام غير العربية”.

وتنظم العروض في تاج سينما، وسينما السيارات في العبدلي، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومسرح الرينبو، بجانب تنظيم بعض العروض في المحافظات بهدف الوصول إلى عددٍ أكبر من المشاهدين في الأردن.

قائمة الأفلام

وكشفت إدارة المهرجان، عن أسماء الأفلام المشاركة، حيث تضم قائمة الأفلام العربية الروائية الطويلة 8 أعمال فقط، منها الفيلم العراقي “جنائن معلقة” للمخرج أحمد ياسين الدراجي، والجزائري “الأخيرة” إخراج عديلا بنديمراد ودامين اونوري، واللبناني “أرض الوهم” إخراج كارلوس شاهين، والتونسي “أشكال” إخراج يوسف الشابي، والمصري “جحر الفئران” إخراج محمد السمان.

كما تتضمن قائمة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، 8 أعمال أيضاً، منها الفيلم الفلسطيني “لد” إخراج رامي يونس وسارة إيما فريدلاند، والمصري “جولة ميم المملة” إخراج هند بكر، والتونسي “نرجعلك” إخراج ياسين الرديسي، والمغربي “مرايا منكسرة” إخراج عثمان السعدوبي، واللبناني “قلق في بيروت” إخراج زكريا جابر.

فيما تشمل قائمة الأفلام العربية القصيرة، 18 فيلماً، منها الفيلم الأردني “دينار” إخراج معاوية العمري، والسوداني “طنين” إخراج محمد فاوي، واليمني “عبر الأزقة” إخراج يوسف الصباحي، والجزائري “الطفطافة والمقنين” إخراج أمير بن صيفي، والسوري “سبات” إخراج حسام حمو، والمصري “ميكروباص” إخراج ماجي كمال.

ويشارك في المهرجان، مجموعة من الأفلام الأجنبية، من كندا، وأميركا، وبريطانيا، وإسبانيا، وجورجيا، بجانب تركيا وإيران.

الأفلام العربية الروائية الطويلة:

“جنائن معلقة” من إخراج أحمد ياسين الدراجي (العراق)
“الأخيرة” من إخراج عديلا بنديمراد ودامين اونوري (الجزائر)
“أرض الوهم” من إخراج كارلوس شاهين (لبنان)
“أشكال” من إخراج يوسف الشابي (تونس)
“ملكات” من إخراج ياسمين بنكيران (المغرب)
“صيف في بجعد” من إخراج عمر ملدويرا (المغرب)
“علم” من إخراج فراس خوري (فلسطين)
“جحر الفئران” من إخراج محمد السمان (مصر)

الأفلام العربية الوثائقية الطويلة:

“لد” من إخراج رامي يونس و سارة إيما فريدلاند (فلسطين)
“جولة ميم المملة” من إخراج هند بكر (مصر)
“نرجعلك” من إخراج ياسين الرديسي (تونس)
“مرايا منكسرة” من إخراج عثمان السعدوبي (المغرب)
“قلق في بيروت” من إخراج زكريا جابر (لبنان)
“أجساد بطولية” من إخراج سارة سليمان (السودان)
“شظايا السماء” من إخراج عدنان بركة (المغرب)
“بغداد تثور” من إخراج كرار العزاوي (العراق)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى