الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

الأمن الوطني .. جدية في حماية الوطن والمواطن (الأحداث المغربية)

بفضل الجدية والالتزام وإرساء مقومات الأداء الأمني، الذي يخدم الوطن والمواطن، نجح المغرب في التحول إلى قطب أمني إقليمي وعالمي، بفضل عاملي النجاعة والاستباقية التي راكم فيها خبرة متنامية خلال السنوات الماضية، مكنته من تقليل الأخطار المحدقة به داخليا وتفادي حدوثها حتى خارج الحدود. هذه الخبرة جعلته ينسج علاقات “أمنية” في الاتجاهات الأربعة بالنظر لتزايد الطلب عليها من طرف الدول التي تتشابك علاقاتها ومصالحها مع المملكة. كما شرعت المديرية العامة للأمن الوطني خلال السنة الجارية في تنفيذ البرنامج المرحلي من الاستراتيجية الأمنية برسم الفترة الممتدة ما بين 2022 و2026، والتي راهنت فيها على تقوية بنيات مكافحة الجريمة وتعزيز الشعور بالأمن، وتطوير مختبرات الشرطة العلمية والتقنية، وتعزيز الركون الممنهج لآليات الاستعلام الجنائي والدعم التقني في مختلف الأبحاث الجنائية، وترسيخ البعد الحقوقي في الوظيفة الشرطية بما فيها إجراءات الحراسة والمراقبة في أماكن الإيداع، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مختلف القضايا بالغة التعقيد.

الدار البيضاء تحت مراقبة 700 كاميرا (الأحداث المغربية)

رصدت سلطات الدار البيضاء ما يناهز 1.2 مليار درهم (120 مليار سنتيم)، لتمكين العاصمة الاقتصادية من ربط شبكة كاميرات المراقبة المنتشرة بمختلف الشوارع بنظام مراقبة حركة المرور لدعم المصالح الأمنية، وذلك بعد مصادقة مجلس المدينة بالأغلبية، خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة أخيرا، على ملحق تعديلي رقم 3 للاتفاقية المتعلقة بإنجاز مركز رئيسي للقيادة والتنسيق، حيث ستوفر هذه الاعتمادات المالية ما يزيد عن 130 كيلومترا من الكابلات، ومركز للبيانات وتجهيزات أخرى بهدف توفير المراقبة ومواكبة حركة التنقل بمختلف الشوارع. وسيكون المركز الرئيسي للقيادة والتنسيق، الذي تم افتتاحه مؤخرا مرتبطا بشبكة كاميرات مراقبة موزعة على مختلف أحياء المدينة، قدر عددها بحوالي 700 كاميرا، موزعة على 330 موقعا، بالإضافة إلى 200 وحدة تحكم في التقاطعات، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز المراقبة الأمنية بالشوارع والمدارات الطرقية، سواء تعلق الأمر بالازدحام في حركة السير أو عمليات السرقة.

جريمة الدهس .. تفاصيل اعتقال “رابور” بالعيون (الأحداث المغربية)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق ميداني مع نظيرتها بالعيون، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في قضية الإيذاء والتسبب بشكل عمدي في صدم أحد الأشخاص بواسطة سيارة، مما نجم عنه وفاة الضحية وإصابة مرافقه بجروح. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المعلومات الدقيقة التي وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للفريق المكلفة بالبحث قد مكنت من تحديد مكان المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه بمدينة العيون، بعدما كان قد لاذ بالفرار، مباشرة بعد ارتكابه لهذه الأفعال الإجرامية بمرآب للسيارات تابع لمطعم للوجبات السريعة بمنطقة عين الذئاب بمدينة الدار البيضاء.

تحويلات مغاربة العالم تواصل ارتفاعها للعام الثالث على التوالي (المساء)

لا تزال تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تواصل ارتفاعها للعام الثالث على التوالي، إذ أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت حوالي 55,3 مليار درهم عند متم يونيو 2023، مقابل 48,57 مليار درهم المسجلة قبل سنة. وأوضح المكتب في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو، أن هذه التحويلات أظهرت بذلك ارتفاعا بنسبة 13,9 في المائة (زائد 6,75 مليار درهم) مقارنة بشهر يونيو 2022. وكانت تحويلات مغاربة العالم قد شكلت قفزة قياسية سنتي 2021 و2022، وصفها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري بـ”التاريخية”، إذ بلغت التحويلات زهاء 109.15 مليارات درهم سنة 2022، فيما وصلت سنة 2021 إلى حوالي 93.67 مليار درهم.

ترقية استثنائية لـ10 آلاف و330 شرطي بمناسبة عيد العرش (المساء)

بمناسبة تخليد الذكرى الـ 24 لعيد العرش المجيد، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن لائحة استثنائية للترقية في الرتب لفائدة موظفاتها وموظفيها، ممن تتوفر فيهم شروط الترقي التي يقتضيها النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني، وذلك حرصا منها على دعم التحفيزات الإدارية وتأهيل الأوضاع الاجتماعية لموظفيها، وتمكينهم من مناخ مهني مندمج يسمح لهم بالاضطلاع الأمثل بمهامهم النبيلة في حماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الترقية الاستثنائية الخاصة بالسنة المالية 2022 استفاد منها ما مجموعه 10 آلاف و330 شرطية وشرطيا من مختلف الرتب والأسلاك، بنسبة استفادة استثنائية ناهزت لأول مرة 81 في المائة من مجموع الموظفين الذين يستجيبون لشروط الترقي في الرتبة والمدرجين في قوائم المرشحين للترقية.

تعديل نظام الدعم يقرب القمح الروسي من المغاربة (العلم)

عدل المغرب برنامجه لدعم استيراد القمح يساوي بين جميع مصادر الواردات، في خطوة يقول التجار إنها قد تدعم بعض الواردات القادمة من روسيا، وهي من أبرز الدول المصدرة للقمح في العالم. وقال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، وهو الوكالة الحكومية المعنية بالحبوب، في مذكرة نشرها على موقعه على الإنترنت، إن الدعم الذي يسري العمل به اعتبارا من الأول من غشت سيقوم علي “أساس أقل أسعار للقمح القادم من ألمانيا والأرجنتين وفرنسا والولايات المتحدة”. ولم تذكر الوثيقة الواردات الروسية والأوكرانية التي كانت تحصل في السابق على معدل دعم أقل مقارنة بالقمح الوارد من بلدان أخرى، وقال تجار إن هذا يعني أن القمح القادم من دول البحر الأسود سيحصل الآن على الدعم نفسه الذي يتلقاه القمح القادم من مناطق أخرى.

قوانين تعشير السيارات تدفع بمغاربة العالم إلى التخلي عن سياراتهم بالمراكز الحدودية (العلم)

تلقت جريدة “العلم” مكالمات من مغاربة مقيمين في الخارج، تحديدا من معبر سبتة السليبة، يخبرون الجريدة أن عشرات السيارات محتجزة بهذا المعبر، ويؤكدون أنهم استغربوا لقرار إدارة الجمارك، الذي اعتبروه مفاجئا، والقاضي بفرض أداء مبالغ باهظة تصل ما بين 10 و12 ألف يورو أي ما يوازي 120 ألف درهم من أجل إدخال سياراتهم إلى المغرب. وأفاد هؤلاء المغاربة أنهم لم يتوصلوا لا من طرف القنصليات ولا السفارات بإشعارات تخبرهم بهذه الإجراءات إلى أن فوجئوا بها في مراكز الحدود، ولم يتم السماح لهم بإدخال سياراتهم إلى المغرب، كما لم يسمح لهم بإرجاعها إلى بلدان إقامتهم، ومنهم من تخلى عنها وأجبر على دخول المغرب بدونها، والتحق بمقر سكناه داخل المغرب إما عن طريق سيارات أجرة أو عبر القطار. وأكدت المصادر ذاتها أنه من الواجب التعبئة وتفسير القرارات المتعلقة بالإدارات المتعلقة بالاتفاق والشروط التي كانت تمكن المتقاعدين أو غير هم عند تعشير سياراتهم السياحية.

اتفاقية نفطية جديدة للترخيص لـ”شريوت” البريطانية للبحث في المنطقة البرية بين القنيطرة والعرائش (العلم)

أعلن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وشركة ” Loukos Energy Morocco Limited”، التابعة للشركة الطاقية “شاريوت” (Chariot Limited)، عن توقيعهما على اتفاقية بيترولية تتعلق بالموقع المسمى “لوكوس أونشور” الواقع في منطقة برية بين القنيطرة والعرائش. وأشار المكتب في بلاغ له، إلى أن شركة “شاريوت” تعد شريكا للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في إطار تراخيص التنقيب “ليكسوس أوفشور”، الممنوحة في سنة 2019، والتي تم على إثرها اكتشاف الغاز بداية سنة 2022، إضافة إلى التراخيص المجاورة “ريسانا أوفشور”. ويغطي “لوكوس” مساحة تبلغ حوالي 1.371 كيلومتر مربع، ويقع بجوار تراخيص “ليكسوس” و”ريسانا” البحرية التابعة لـ”شاريوت”، بحيث يضم الموقع الأول المشروع المهم لتطوير الغاز “أنشوا”.

بوريطة: المغرب يشجب الاستفزازات المسيئة لقدسية الإسلام ويدعو إلى تعزيز قيم التعايش والحوار (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب يشجب الاستفزازات المسيئة لقدسية الإسلام ويدعو إلى تعزيز قيم التعايش والحوار. وقال بوريطة، في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري الافتراضي الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن تكرار حوادث تدنيس نسخ من المصحف الشريف في السويد والدانمارك، “بقدر ما تدين المملكة المغربية كل أعمال العنف الظلامية والهمجية التي ترتكب باسم الإسلام، فإنها تشجب بقوة هذه الاستفزازات المسيئة لقدسية الدين الإسلامي وتدعو إلى تعزيز قيم التعايش والحوار في المجتمعات وإشاعة ثقافة السلام”. وشدد، في الكلمة التي تلاها نيابة عنه مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية، فؤاد أخريف، على أنه لا يمكن لحرية التعبير، لأي سبب من الأسباب، أن تبرر الاستفزاز والتهجم المسيء على الديانة الإسلامية التي يدين بها أكثر من ملياري شخص في العالم.

عائلات تستعين بفرق أمن نسائية لتأمين الأعراس ومنع التصوير بالهاتف المحمول (الصحراء المغربية)

في شمال المغرب، وتحديدا بمدينة مرتيل الجميلة والمميزة بتقاليدها وموروثها الثقافي الغني والمحافظ، تعمل فرقة أمن نسائية فريدة من نوعها على تأمين الأعراس وضمان سيرورة الاحتفال بليلة العمر في أجواء مناسبة دون تعكير صفوها ببعض الممارسات المزعجة كالتصوير بتقنية البث المباشر أو التقاط صور أو مقاطع فيديوهات قصيرة ونشرها عبر المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي. وتعرف هذه المجموعة باسم “فرقة الأمل” وقد تم تشكيلها بمبادرة من نساء من مدينة مرتيل استجابة لمطلب العوائل بالمنطقة الشمالية من أجل تأمين أفراحهم بعدما كان يتم استقدام الفرق النسائية المتخصصة في هذا المجال من مدينتي تطوان وطنجة، اللتين شهدتا بروز هذه المهنة الجديدة خلال السنوات القليلة الماضية بالتزامن والارتفاع المفرط لاستعمالات الهواتف الذكية في الأعراس ونشر الأحداث، التي تقع بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نتج عنه مجموعة من الظواهر المؤذية كانتهاك الخصوصية والتشهير والتنمر.

وزيرة دولة بريطانية تشيد بالريادة “الاستثنائية” لجلالة الملك (الصحراء المغربية)

أشادت وزيرة الدولة بوزارة الأعمال والتجارة بالمملكة المتحدة، وزيرة الصناعة والأمن الاقتصادي، نصرت غني، بلندن، بالريادة “الاستثنائية” للملك محمد السادس. وقالت المسؤولة البريطانية، خلال فعالية نظمتها السفارة المغربية في المملكة المتحدة، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، إن جلالة الملك “قائد ذو رؤية، وقوة من أجل الاستقرار والازدهار”. وأعربت غني، التي تشغل أيضا منصب وزيرة دولة لوحدة أمن الاستثمار، عن امتنانها للمغرب “على صداقته كواحد من أكثر الحلفاء الأفارقة الموثوقين بالنسبة للمملكة المتحدة”، مشددة على “الأثر الإيجابي” لهذه العلاقة.

اقتطاعات جديدة من أجور الأساتذة المضربين تجدد الاحتقان في قطاع التربية الوطنية (بيان اليوم)

في ذروة العطلة الصيفية التي تعتبر فرصة للراحة والاستجمام، تجدد الاحتقان في صفوف أسرة التعليم بسبب استمرار الاقتطاعات من الأجور على خلفية مشاركة الأساتذة أطر الأكاديميات في الإضرابات الاحتجاجية خلال الموسم الدراسي الفارط. وكان الأساتذة قد استبشروا خيرا بتراجع وزارة التربية الوطنية عن الاقتطاع من أجرة شهر يونيو 2023، بسبب تزامن موعد صرفها مع عيد الأضحى، وبالحديث عن قرار بعدم الاقتطاع من أجرة شهري يوليوز وغشت، ليتفاجأ العديد منهم بالاقتطاع من أجرتهم لشهر يوليوز المنصرم، مما أثار غضبا في صفوفهم، حيث أكدوا “عدم مشروعية” الاقتطاع، وشددوا على حقهم في الإضراب دفاعا عن مطالبهم المهنية والاجتماعية.

في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”: فلسطين جزء مهم من سياسة المغرب الخارجية (بيان اليوم)

كتبت جريدة (الشرق الأوسط) أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، جاء ليؤكد مرة أخرى أن فلسطين تشكل جزء مهما من سياسة المغرب الخارجية وحجر زاوية في هويته العربية. وأبرزت الصحيفة في مقال رأي للإعلامي والكاتب اللبناني نديم قطيش، أن جلالة الملك أكد في خطابه أيضا على ” قاعدة الربط بين المغرب والعالم من خلال الالتزام بمبدأ العدالة الدولية ومنطلقات السلام، لا من أي منطلق عنصري أو ديني أو عرقي أو صراعي”. وأوضح كاتب المقال أن “هذه الدقة في حماية التحالفات الاستراتيجية للمغرب وثبات موقفه في القضايا الدولية الحساسة، هما ما يتيح له أن يباهي بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية والاعتراف الدولي المتنامي الذي يكتسبه في ملف الصحراء، خاصة من إسرائيل”

صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية يتجاوز 16,3 مليار درهم (بيان اليوم)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية بلغ أزيد من 16,3 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023، متراجعا بنسبة 57,2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يونيو، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت تراجعا نسبته 29,2 في المائة لتصل إلى 15,57 مليار درهم، في حين سجلت النفقات ارتفاعا بنسبة 51 في المائة. من جهتها، استقرت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، عند 13,73 مليار درهم، مقابل 8,63 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2022.

منظمة التعاون الإسلامي تشيد بالقرار الأممي بشأن تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات الذي تم تقديمه بمبادرة من المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت منظمة التعاون الإسلامي بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن “تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح في مواجهة خطاب الكراهية”، الذي تم تقديمه بمبادرة من المملكة المغربية واعتمد بتاريخ 25 يوليوز 2023، والذي يشدد على ضرورة الالتزام بمضمونه. وقد شكلت هذه الدورة مناسبة عبر فيها الأمين العام للمنظمة، ووزراء عدد من الدول الأعضاء، في تدخلاتهم عن تثمينهم لهذا القرار، الذي جاء لتعزيز توجه منظمة التعاون الإسلامي في محاربة الإسلاموفوبيا ومواجهة خطابات الكراهية ورفض الآخر وازدراء الأديان.

العجز التجاري للمغرب بلغ أزيد من 138,2 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ أزيد من 138,2 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بتراجع نسبته 6,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف في نشرته الشهرية حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يونيو، أن حجم الواردات أظهر تراجعا نسبته 1,6 في المائة ليبلغ أكثر من 359,55 مليار درهم ،في حين ارتفع حجم الصادرات بنسبة 1,9 في المائة ليصل إلى 221,34 مليار درهم، مبرزا أن معدل التغطية ارتفع بمقدار 2,2 نقاط ليستقر عند 61,6 في المائة مقابل 59,4 المسجلة قبل سنة.

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان (رسالة الأمة)

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي أحمد، برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وولاة وعمال ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين. بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين.

شيكات بـ1700 مليار ممنوع صرفها .. و14 مليون “حساب بنكي” في وضعية “غير صحيحة” (رسالة الأمة)

أفاد بنك المغرب بأن خدمة مركزة عوارض أداء الشيكات سجلت 559.918 عارضا تم التبليغ عنه خلال سنة 2022، بارتفاع نسبته 12 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. وأوضح البنك المركزي في تقريره السنوي حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم السنة المالية 2022 أن هذه العوارض المبلغ عنها تهم مبلغا إجماليا يعادل 17,2 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته، أنه بالموازاة لذلك، أظهر عدد التسويات المنجزة تراجعا بنسبة 6 في المائة، بينما انخفض مبلغها بنسبة 2,8 في المائة ليستقر عند 4,5 مليار درهم. وغطت مصلحة مركزة الشيكات غير الصحيحة، التي انطلقت سنة 2021، ما يعادل 14 مليون كشف للهوية البنكية التي سجلت مخالفات، من بينها 12,3 مليون صادرة عن حسابات مغلقة، و1,8 مليون عن حسابات طالها الحظر البنكي أو القانوني، و338.000 عن حسابات لم تعد متوفرة، و303.000 عن حسابات شكلت موضوع معارضة.

المغرب انخرط، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، في عدة مبادرات تروم المساهمة بفعالية في إرساء دعائم التعايش والحوار بين الحضارات (لوماتان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة انخرطت، تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس، منذ سنوات، في عدة مبادرات تروم المساهمة بفعالية في إرساء دعائم التعايش والحوار بين الحضارات. وقال بوريطة، في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري الافتراضي الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن تكرار حوادث تدنيس نسخ من المصحف الشريف في السويد والدانمارك، إن “المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، انخرطت منذ سنوات، في عدة مبادرات تروم المساهمة بفعالية في إرساء دعائم التعايش والحوار بين الحضارات، ومنها مبادرة جلالته أمام القمة الإسلامية الحادية عشرة المنعقدة بدكار في مارس 2008، إلى وضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية”.

تدشين المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون (لوبينيون)

جرى تدشين المكتبة الوسائطية الكبرى بمدينة العيون، التي رصد لإنجازها غلاف مالي بلغ 86 مليون و600 ألف درهم، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. ويضم هذا المشروع، الذي افتتحه والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، مرفوقا برئيس المجلس الجماعي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية والقناصلة العامين المعتمدين بالعيون، مدرجا بسعة 450 مقعدا، وقاعة للقراءة، وأخرى للعرض، وفضاء خاصا بالصحافة، وقاعة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مكاتب للتسيير.

موقع قار لاستضافة الأحداث الكبيرة أولوية بالنسبة لمراكش (ليكونوميست)

أكد رئيس قطاع الفنادق بجهة مراكش-آسفي، أحمد بناني، أن المؤتمرات الضخمة “تحتاج أولا إلى بنية تحتية ملائمة لاستضافة أحداث ضخمة”، مشددا على أهمية وجود معرض قار يحتضن مثل هذه التظاهرات”. وحسب بناني، فقد أضحى تشييد مركز للمعارض أكثر إلحاحا، بعد تنظيم معرض “جيتكس إفريقيا” مؤخرا في مراكش، مشيرا إلى أن وزيرة السياحة والمسؤولين المنتخبين والسلطات المحلية وجهوا دعوة إلى المهنيين في سنة 2022 لاكتشاف موقع بمنطقة الشريفية لاستضافة قاعة للعرض. وقال بناني إنه في كل مرة يتم فيها تشييد مواقع لاستضافة حدث كبير، “يتم تخصيص ميزانية كبيرة لإنشاء البنية التحتية التي يتم تفكيكها في نهاية الحدث”.

المغرب: البنك الافريقي للتنمية يوافق على اتفاق مساهمة في المخاطر بقيمة 70 مليون دولار مع البنك الشعبي المركزي لتنمية التجارة الخارجية (البيان)

وافق البنك الافريقي للتنمية على اتفاق مساهمة في المخاطر بقيمة 70 مليون دولار مع البنك الشعبي المركزي بالمغرب لتنمية التجارة الخارجية. وذكر بيان للبنك الإفريقي للتنمية أن هذا الاتفاق، وهو الثاني مع البنك الشعبي المركزي، والذي يندرج في إطار برنامج بعنوان “اتفاق المساهمة في المخاطر (50/50) لفائدة البنك البنك الشعبي المركزي بالمغرب”، يأتي في سياق تشديد المعايير التنظيمية في القارة في ما يتعلق برأس المال الصافي والمطابقة .

مجلس السلم والأمن: المغرب عازم على تقاسم خبرته في مجال الحكامة الديمقراطية مع البلدان الإفريقية (ليبراسيون)

أكد المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي عزمه على وضع تجربته في مجال الحكامة الديمقراطية والانتخابية رهن إشارة البلدان الإفريقية الشقيقة. وأوضح الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص لدراسة التقرير نصف السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي حول الانتخابات في إفريقيا، أن هذه الإرادة تنبع من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للمساهمة مع كافة الأفارقة الذين يأملون في نهوض إفريقيا تتولى بنفسها تنظيم عملياتها الانتخابية والتوفر، لهذا الغرض، على قدرات مؤسسية قوية وذات مصداقية من أجل المصادقة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى