الرئسيةثقافة وفنون

فيلم “صحاري – سلم وسعى” يمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية السينمائي

يمثل فليم “صحاري – سلم وسعى” للمخرج مولاي الطيب بوحنانة، المغرب في المسابقة الرسمية (مسابقة الأفلام الدولية الطويلة) للدورة 39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي انطلقت فعالياته، أمس الاحد ، بمشاركة 120 فيلما من 24 بلدا .

 

 

وتدور أحداث فيلم “صحاري – سلم وسعى” (119 دقيقة) خلال سبعينيات القرن الماضي، حول كل من أحمد وسلكة وعمار، ثلاثة أشقاء ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، قرروا، بعد نهاية المسيرة الخضراء أن يفترقوا ويعيش كل واحد منهم حياته بمفرده.

وبعض سنوات من الفراق، سرعان ما ستجتمع مسارات الأشقاء الثلاثة، بعد أن تعرضت والدتهم لوعكة صحية، حيث قرر الإبن احمد بذل ما في وسعه، في سبيل البحث عن شقيقيه، ولم شمل الأسرة من جديد.

وسبق لفيلم “صحاري – سلم وسعى” أن شارك في المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في يونيو الماضي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

والى جانب الفليم المغربي، يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ، الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تحت شعار “السينما ترقص وتغني” الى غاية 5 أكتوبر الجاري، 10 أفلام عربية وأجنبية منها “ع مفرق الطرق ” من اخراج لارا سايا (لبنان) ، و “طعام فضائي” للمخرج جورجيو كو ( ايطاليا- الدنمارك) ، و “الحجر الاسود” للمخرج سيبروس جاكوفيديس

( اليونان) ، و “ماتريا -الوطن الام” للمخرج ألفارو جاجو (اسبانيا) ، و “أغنية” للمخرجة عايدة بيغيتش (البوسنة والهرسك).
كما يحضر المغرب في فعاليات هذا المهرجان ضمن مسابقة الفيلم القصير بثلاثة أفلام هي “صحوة” إخراج سعيد بنيدر، و”صمت عايدة” إخراج أحمد المسعودي و”الحقيقة” للمخرج الأخضر الحمداوي.

ويهدي المهرجان، الذي تقام عروضه في مكتبة الإسكندرية ومركز الجزويت الثقافي ومركز الحرية للإبداع وسينما أمير وسينما مترو وعدد من المواقع الأخرى، هذه الدورة للفنانة والمنتجة المصرية إلهام شاهين التي قدمت على مدى مشوارها أكثر من 100 فيلم.

الممثلة حنان مطاوع

وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم بمسرح مكتبة الإسكندرية تكريم الممثل خالد زكي، والممثلة حنان مطاوع، والمطرب مدحت صالح من مصر، والممثلة الفرنسية كارولين سيول، والمخرج اليوناني كوستاس فيرس، والمنتج الفرنسي جان لوي ليفي.
ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بمئوية ميلاد الفنان الراحل توفيق الدقن (1923-1988)، وكذلك مئوية ميلاد الفنان الراحل محمود مرسي (1923-2004).

وبجانب العروض السينمائية يشمل برنامج المهرجان ورشة للتصوير السينمائي يقدمها مدير التصوير سمير فرج، وورشة في الإخراج يقدمها المخرج علي بدرخان.

وكان المهرجان قد أعلن قبل انطلاقه نتيجة استفتاء أجراه لاختيار (أهم 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية) بمشاركة 30 ناقدا وسينمائيا مصريا . وتصدر فيلم “غرام في الكرنك” القائمة تلاه في المركز الثاني فيلم “خلي بالك من زوزو” ثم فيلم “غزل البنات” في المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى