الرئسيةحول العالم

الهدف تهجير المدنيين..أمنستي تدعو إسرائيل إلى إلغاء “أوامر الإخلاء القسري فورا”

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) من اسرائيل إلغاء أوامر الإخلاء القسري في حق الفلسطينيين في غزة، والسماح الفوري للمساعدات الإنسانية المتكدسة في الجانب المصري من معبر رفح الحدودي بالدخول إلى القطاع المحاصر.

جاء ذلك في بيان للمنظمة عممته على موقعها الإلكتروني الرسمي، حيث قالت، إن جيش الاحتلال ألقى منشورات على شمال غزة، تأمر السكان “بإخلاء” المنطقة على الفور، مؤكدة أن “كل من يختار ألّا يخلي إلى الجنوب سيتم تحديده على أنه شريك بتنظيم إرهابي”.

واضافت المنظمة أن تهديدات جيش الاحتلال التي “تأمر سكان شمال غزة بالمغادرة قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب”.

وقالت كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، دوناتيلا روفيرا، إن “إعلان مدينة أو منطقة بأكملها هدفا عسكريا يتعارض مع القانون الدولي الإنساني، الذي ينص على أنه يجب على من ينفذون الهجمات التمييز، في جميع الأوقات، بين المدنيين أو الأعيان المدنية والأهداف العسكرية، وأنه يجب عليهم اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب المدنيين والأعيان المدنية”.

وتابعت أن “انتهاك مبدأ التمييز من خلال استهداف المدنيين أو الأعيان المدنية، أو من خلال تنفيذ هجمات عشوائية تؤدي إلى مقتل أو إصابة المدنيين، يُعد جريمة حرب”.

واوضحت روفيرا ان “عدم إمكانية اعتبار الرسائل الواردة في هذه المنشورات تحذيرا فعالا للمدنيين؛ بل تقدم بدلا من ذلك دليلا إضافيا على أن إسرائيل تهدف إلى تهجير المدنيين في شمال غزة قسرا”.

واشارت أن “هذه التهديدات قد ترقى أيضا إلى مستوى جريمة الحرب المتمثلة في العقاب الجماعي؛ بسبب تحميلها مئات الآلاف من المدنيين المسؤولية عن أفعال لم يرتكبوها، وذلك فقط لأنهم يبقون في منازلهم عندما لا يكون لديهم مكان آمن يلجأون إليه وسط حملة قصف إسرائيلية لا هوادة فيها على امتداد قطاع غزة بأكمله”.

وكررت المنظمة تأكيدها على “ضرورة التراجع عن أوامر الإخلاء القسري فورا، وإلغاء جميع الشروط المفروضة على توزيع المساعدات الإنسانية بشكل عاجل”، مشددة على “أهمية السماح بدخول المساعدات، بما في ذلك الوقود، إلى غزة بكميات كافية لتلبية الاحتياجات الماسة للسكان المدنيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى