الرئسيةميديا وإعلام

طالبوا بمحاسبتها..“الشيوخ الفرنسي” يضغط على وكالة فرانس برس بسبب تغطيتها الحرب على غزة

الاناضول/ تعرضت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” لضغوط من الجمهور والسياسيين لعدم اتباعها سياسة بث “مؤيدة بشكل كافٍ لإسرائيل” خلال الحرب على غزة، وفقاً لتقارير في الصحافة المحلية الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أشارت التقارير إلى أن مجلس الشيوخ الفرنسي استدعى، فابريس فرايز، رئيس وكالة الأنباء الفرنسية ومديرها التنفيذي، للإدلاء بتصريح حول سياسات البث التي لم تكن “موالية لاسرائيل” بما فيه الكفاية.

بدوره، أوضح فرايز في كلمته أمام المجلس، أن الوكالة متهمة “بزيادة معاداة اليهود” لأنها قالت: “إن حماس معترف بها كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل” بدلاً من القول “حماس إرهابية”، وذلك منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

ووصف فرايز هذه الاتهامات بأنها “خطيرة ودنيئة”، مؤكداً أن التغطية “المستقلة” التي تقدمها الوكالة للهجمات الإسرائيلية على غزة لا يمكن اعتبارها “منحازة”.

وتتعرض وكالة فرانس برس التي تتجنب استخدام عبارات مثل “معاداة السامية، يهودي، إسلامي” في أخبارها، لانتقادات شديدة من السياسيين اليمينيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ والبرلمان منذ 7 أكتوبر الماضي.

وطالب نواب يمينيون متطرفون في البرلمان الفرنسي مراراً وتكراراً، الحكومة بمحاسبة وكالة فراس برس لعدم توفيرها تغطية كافية مؤيدة لإسرائيل.

وتتواصل هذه المواجهات على وقع حرب مدمرة يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة  منذ 41 يوماً؛ وخلّفت 11 ألفاً و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلاً عن 29 ألفاً و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى