اقتصادالرئسية

قانون المالية 2024..انخفاض عدد مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة إلى 171 في سنة 2023 (تقرير)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن عدد مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة انخفض من 173 في سنة 2022 إلى 171 في سنة 2023.

وأشارت الوزارة، في تقريرها حول مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، المرفق لقانون المالية برسم سنة 2024، إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى حذف مرفقين من مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة ، اعتبارا من فاتح يناير 2023، ويتعلق الأمر بـ”مصلحة تثمين المنتجات الغابوية” و”المنتزه الوطني سوس ماسة” التابعين لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

كما تم تعديل تسمية 4 مرافق للدولة مسيرة بصورة مستقلة، تابعة للسلطة الحكومية المكلفة بإدارة الدفاع الوطني.

ويتعلق الأمر بالمستشفى العسكري بالعيون الذي أصبح “المستشفى العسكري الحسن الثاني بالعيون”، و”المستشفى العسكري بالداخلة” الذي أصبح “المستشفى العسكري محمد السادس بالداخلة”، و”المستشفى العسكري بكلميم” الذي أصبح “المستشفى العسكري مولاي الحسن بكلميم”، و”المركز الطبي الجراحي للقوات المسلحة الملكية بأكادير” الذي أصبح “المستشفى العسكري وادي الذهب بأكادير”.

وحسب مجال النشاط، أشار المصدر ذاته إلى هيمنة مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة العاملة في مجال الصحة بـ91 مصلحة، متبوعة بمجالات التعليم والتكوين المهني وتكوين الأطر بـ 44 مصلحة، والتجهيز والنقل والبنيات التحتية الاقتصادية الأخرى (16).

كما يتعلق الأمر بمجالات السلطات العمومية والخدمات العامة بـ(9 مصالح)، والأنشطة الترفيهية (5)، والفلاحة والصيد البحري والغابات (2)، والأعمال الاجتماعية الأخرى بـ3 مصالح، والأعمال الاقتصادية الأخرى بمصلحة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى