الرئسيةثقافة وفنونحول العالم

المغنية الفلسطينية إليانا تفتتح اليوم مهرجان الجونة السينمائي في مصر

كشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن مشاركة المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا، في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، والتي تقام غدا الخميس تحت شعار «سينما من أجل الإنسانية».

وقالت إليان عامر مرجية، المعروفة باسم إليانا «أحبّ التراث الفلسطيني. ومن ليس له ماضٍ فلا حاضر له».

ولدت الفنانة الفلسطينية التشيلية في 21 يناير 2002 في مدينة الناصرة، هي مغنية وكاتبة أغان فلسطينية – تشيلية. ووقعت مع العديد من شركات التسجيل العالمية، بما في ذلك مجموعة «يونيفرسال ميوزيك» و «سالكسكو».

بدأت مشوارها الغنائي بتقليد الأغاني على موقع «ساوند كلاود» و«يوتيوب» وفي 8 يوليو/تموز 2019 أصدرت أول أغنية لها بعنوان «يلا يا».

ويقدم المهرجان قسما خاصا بعنوان «نافذة على فلسطين» والذي يعرض مجموعة من أهم الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية.

وقد تم اختيار أفلام هذا القسم بعناية بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين، كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

ويلخص «نافذة على فلسطين» جوهر هذه الرحلة السينمائية، حيث يدعو المشاهدين لإلقاء النظر على الحياة غير المرئية والقصص التي لم تروَ، ومن خلال هذا القسم والذي تم تنسيق معظم أفلامه بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني.

ويهدف المهرجان في دورته هذه للتركيز على القصص التلقائية التي تستحق أن تسمع، مانحًا فرصة لتلك الأصوات التي تم تجاهلها منذ زمن طويل، ويؤكد هذا القسم الخاص التزام المهرجان بدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني.

وتشمل الأفلام المعروضة مجموعة من القصص المدهشة، ويقدم فيلم «الإسعاف» للمخرج محمد الجبالي في صيغة الراوي وصفا للحرب في غزة في عام 2014، وتكشف القصص وراء أعمال العنف المتكررة. في فيلم «وداعا طبريا» تلتقط المخرجة لينا سويلم الرحلات الشخصية لأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات، كل واحدة منهن تؤثر في العالم على الرغم من هويتها المرتبكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى