الرئسيةمجتمع

بوادر إطلاق الخط الحضري المستدام بأكادير الكبير حافلات”أمل واي”

تعمل شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، بوضع اللمسات الأخيرة، على مشروع أشغال “الباصواي”، بإزالة حواجز الأشغال وتركيب علامات التشوير الضوئية، وكذا تثبيت محطات توقف هذه الوسيلة الجديدة، التي ستبدأ في العمل خلال الأشهر المقبلة ومن المرتقب شهر مارس 2024.

وفي هذا الصدد، صرح مسؤول شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات  لجريدة” دابابريس” أن  أشغال البنية التحتية لإنجاز خطي الباصواي، جرى إنهاؤها على طول خطوط والممتدة على نحو 15.5 كلم من ملتقى ميناء اكادير حتى تيكيوين.

وفيما يخص مدة أشغال التي استغرقها ممر “الباصواي” الشبيه بممر الترامواي، قالت الشركة المكلفة بالمشروع الجديد أن مدة أشغال ممر حافلات “أمل واي” ، زادت عن ثلاث سنوات، حيث ستنطلق خطوطه خلال الأشهر المقبلة من سنة 2024.

هذا وأوضح نفس المصدر، أن الحافلات  تتميز بطول يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أنها تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.
وأكد المصدر ذاته، أن الخط الجديد “باصواي” لحافلات “أمل واي”، سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

هذا وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وأوضح مسؤول الشركة،  ان  حافلات “أمل واي”  تتوفر على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

وستوفر هذه الحافلات  خدمات  لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

وأشار إلى أن أشغال إنجاز مشروع الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير متواصلة في شطرها الثاني، والذي يمتد على مسافة 5,2 كيلومترا نحو القليعة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى