الرئسيةرياضة

كأس أمم إفريقيا: مصر تفقد صلاح في مباراتين لإصابته في العضلة الخلفية

أبيدجان (أ ف ب) – سيفتقد منتخب مصر خدمات قائده محمد صلاح المصاب بشدّ في العضلة الخلفية خلال المباراة المقبلة أمام الرأس الأخضر في ختام دور المجموعات من كأس أمم إفريقيا ومباراة ثمن النهائي إذا تأهل “الفراعنة”، حسب ما أعلن الاتحاد المحلّي لكرة القدم الجمعة.

وسقط جناح ليفربول الإنكليزي البالغ 31 عاماً بعد التحام مع مدافعي غانا، الخميس، في الثواني الأخيرة من الشوط الأول للقاء الجولة الثانية على ملعب فيليكس-بوانيي في أبيدجان، والذي انتهى 2-2، وظلّ مستلقياً على الأرض لدقائق ليخرج بعدها متألماً وهو يمسك العضلة الخلفية لفخذه الأيسر.

وأعلن الاتحاد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “إصابة محمد صلاح بشدّ في العضلة الخلفية وسيغيب عن المباراتين المقبلتين للمنتخب في أمم أفريقيا أمام كاب فيردي (الرأس الأخضر) ثم مباراة ثمن النهائي في حال التأهل”، وذلك بعد خضوعه لفحوصات طبية إثر إصابته الخميس.

وفي وقت سابق الجمعة، أفاد طبيب المنتخب المصري أنّ صلاح سيخضع لفحوصات “لتحديد مشاركته في مباراة الرأس الأخضر من عدمه”، لكنّ النتيجة أكّدت استبعاده لما بعد ذلك.

وتواجِه مصر الإثنين الرأس الأخضر التي ضمنت خلافاً للتوقعات صدارة المجموعة الثانية، على أمل الفوز والتأهل كوصيفة.

وإذا تأهلت كوصيفة، ستلتقي ثانية المجموعة السادسة المتوقع أن تكون زامبيا أو جمهورية الكونغو الديموقراطية وبدرجة أقل المغرب.

وصلاح (53 هدفاً في 94 مباراة) هو النجم الأبرز لمنتخب مصر وتتعلق به آمال الجماهير في إحراز اللقب للمرة الثامنة.

وكان صلاح أنقذ بلاده من الهزيمة أمام موزامبيق في المباراة الافتتاحية بعدما سجّل ركلة جزاء في الثواني الأخيرة.

وفقد المنتخب المصري فرصة صدارة مجموعته بعدما جمع نقطتين فقط إثر التعادل أمام موزامبيق وغانا بالنتيجة ذاتها 2-2، فيما يتصدر منتخب الرأس الأخضر بست نقاط من فوز قاتل على غانا 2-1 وفوز كبير على موزامبيق 3-0.

تحرّر لاعبي مصر؟
وتشكّل إصابة صلاح خبراً سيئاً للمدرب البرتغالي روي فيتوريا الذي علّق الخميس على إصابته، وقال “أتمنى ألا تكون كبيرة”.

وشكّل خروج صلاح الخميس منعطفاً كبيراً في اللقاء إذّ استغلته غانا أحسن استغلال فأحرز نجمها محمد قدوس هدف التقدم لـ”النجوم السوداء” بعد ثوانٍ قليلة.

كما حرّر بشكل واضح لاعبي منتخب مصر من الضغوط، فقدموا شوطا رائعا تعادلوا فيه مرتين وكانوا قريبين من تسجيل هدف الفوز في كثير من الأوقات.

وردّاً على سؤال لفرانس برس، قال فيتوريا إنّ “صلاح لاعب بارع ومتميّز وأحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم ونحتاج دائماً له في الفريق”.

وتابع “في الاستراحة بدأنا نتحدث مع الفريق واللاعبين. اللاعبون كانوا محبطين وقمنا بتغيير العقلية والفكر وبالتالي كان لدينا طاقة إيجابية كبيرة في الشوط الثاني”.

وأشار إلى أنّ تحسن الأداء “ليس لخروج صلاح إنما النتيجة لم تكن مرضية وكان علينا القتال”.

واعتبر محمد مندور الصحافي الرياضي في موقع “سبورتس داتا” الفرنسيّ أنّ غياب صلاح يُعدّ بمثابة “سلاح ذو حدين”.

وأفاد فرانس برس “غياب صلاح سيقلّل من الحدة الهجومية لمصر وطريقة تفكير الخصوم وخوفهم من مجرد تواجده ومهاراته”، لكنّها “أيضا فرصة لتوزيع الجهد على كل اللاعبين وتحريرهم من القيود بأن صلاح لابدّ أن يبصم على كل كرة وكل فرصة”.

واعتبر أنّ إصابته “فرصة لعدد من اللاعبين لإثبات جدارتهم مثل لاعب الزمالك أحمد سيد زيزو أو لاعب بيراميدز مصطفى فتحي أو حتى محمود عبد المنعم (كهربا) مهاجم الأهلي”.

ويضمن متصدرو كل مجموعة وأصحاب المركز الثاني التأهل مباشرة الى دور الـ16، بينما تتأهل أيضًا أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الست إلى الأدوار الإقصائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى