الرئسيةرياضة

أبرزهم المغرب ومصر..هذه المنتخبات المتأهلة لدور الـ16 ببطولة أمم إفريقيا رسميا

اقترب دور المجموعات لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2023 من النهاية، ونجحت بعض المنتخبات في حجز بطاقات تأهلها إلى دور الـ16 من البطولة القارية، حيث ضمنت 10 فرق تأهلها إلى دور الـ 16 من المسابقة.

وتؤكد لائحة بطولة كأس أمم إفريقيا على تأهل أول وثانٍ المجموعة الستة إلى دور الـ 16، إلى جانب أفضل أربع فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات.

ونجح المنتخب المصري في حجز مقعده بدور الـ 16 من أمم إفريقيا، بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف منتخب كاب فردي، فيما تأهل منتخبا غينيا الإستوائية ونيجيريا إلى الدور ذاته عن المجموعة الأولى.

كما حسم منتخبا السنغال وغينيا تأهلهما إلى دور الـ 16 من البطولة الإفريقية قبل إقامة مباراتهما اليوم الثلاثاء في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، فيما ضمنت منتخبات أنجولا و بوركينا فاسو ومالي والمغرب مقعدها في الدور الثاني من المسابقة أيضًا.

وهكذا بات المتأهلين من المجموعة الأولى هم غينيا الاستوائية على رأسها، ومنتخب نيجيريا وصيفا بـ 7 نقاط للمنتخبين، وينتظر منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور تحديد موقفه من الصعود كمركز ثالث من عندمها بعد انتهاء دور المجموعات في جميع المجموعات بعد حصولها على 3 نقاط.

والمتأهلين من المجموعة الثانية هم كاب فيردي “الرأس الأخضر” برصيد 7 نقاط على رأس المجموعة، ومصر ثانيا برصيد 3 نقاط، وينتظر منتخب غانا لتحديد موقفه من الصعود كمركز ثالث من عندمه بعد انتهاء دور المجموعات في جميع المجموعات بعد حصوله على نقطتين فقط.

فيما المجموعة الثالثة تأهل منها فقط منتخب السنغال بعد حصوله على 6 نقاط وينتظره مباراة أخيرة مع منتخب غينيا صاحب المركز الثاني بـ 4 نقاط، والكاميرون صاحبة النقطة الوحيدة تلعب مع جامبيا التي لا تمتلك نقاط.

بينما المجموعة الرابعة حتى الآن لم يتأهل منها أي منتخب بشكل رسمي والتي تضم كل من منتخبات أنجولا صاحب الـ 4 نقاط، وبوركينا فاسو بنفس الرصيد، والجزائر صاحبة نقطتين، وموريتانيا دون نقاط.

المجموعة الخامسة تأهل منتخب وحيد وهو مالي صاحب 4 نقاط، ولم تحسم منتخبات جنوب إفريقيا 3 نقاط، وناميبيا 3 نقاط، وتونس نقطة وحيد التأهل حتى الأن.

المجموعة السادسة تأهلت منها المغرب فقط حتى الأن برصيد 4 نقاط، ولو يحسم منتخبات الكونغو الديمقراطية  نقطتين، وزامبيا نقطتين، وتنزانيا نقطة وحيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى