الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”:نصائح للتغلب على الادمان خلال شهر رمضان

يواجه العديد من الاشخاص الذين يعانون من مشكل الادمان، سواء المتعلق بالتدخين أو الكحول او غيرهما، المثير من المشاكل مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث يواجهون  تحديات إضافية في الإدارة والتحكم في نمط الحياة، الا أنه هناك فرضية ترجح أن الصيام يساهم في تغيير نمط الحياة بالتالي يمكن أن بؤثر على الرغبة والقدرة على تنظيم السلوك الإدماني.

يتطلب التغلب على الإدمان في رمضان،  القوة الإرادية والاستعانة بالدعم اللازم، في هذه الصباحية سنقدم بعض النصائح التي قد تساعد في هذا السياق:

  1. التوجيه الروحي والنية الصافية: ابدأ رمضان بنية صافية للتغيير والشفاء، مع توجيه الهدف من الصيام الى هدف  نبيل  يمكن من الابتعاد عن السلوكيات السيئة .
  2. التخلص من المحفزات: ينصح بالتخلص من المحفزات التي تثير الرغبة في الإدمان، وتعويضها بأخرى تعزز السلوك الايجابي ومحاولة التواصل مع الأصدقاء الذين يشجعون على السلوكيات الصحية.
  3. التعزيز الاجتماعي: ابحث عن دعم اجتماعي من الأصدقاء والعائلة الذين يساعدون  في رحلة التغلب على الإدمان ، مع المشاركة  في الأنشطة الاجتماعية التي تقوي العزيمة وتبعد عن الإدمان.
  4. التحكم بالمشاعر: تعلم كيفية التعامل مع المشاعر السلبية بطرق إيجابية، مثل ممارسة التأمل والتفكير الإيجابي، والبحث عن نشاطات ممتعة تشغل العقل عن الإدمان.
  5. تطوير هوايات جديدة: اكتشاف هوايات جديدة ومفيدة تساعد على استغلال الوقت بشكل إيجابي، ينصح بالقراءة، والرياضة، والفنون، والتطوع.
  6. التعلم والتطوير الشخصي: استغل فترة رمضان للتعلم وتطوير مهاراتك الشخصية، واستفد من البرامج التثقيفية والندوات والورش العمل التي تعمل على تطوير الذات.
  7. البحث عن مساعدة طبية: في حال كانت الرغبة في الإدمان صعبة التحكم بها، لا تتردد في طلب المساعدة من المتخصصين مثل المستشارين النفسيين أو المعالجين الإدمان.

بالمثابرة والدعم الصحيح،قد تتحقق الفرضية و يتمكن الافراد من التغلب على الإدمان في رمضان والعيش بحياة أكثر صحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى