الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

شارك فيما يقرب من 130 مسلسلاً…الموت يغيب عمدة الدراما المصرية صلاح السعداني +فيديو

غيب الموت الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما، على ما أعلن نقيب الفنانين المصريين أشرف ذكي على حسابه على موقع "انستغرام".

ومن المقرر أن تقام جنازة الممثل المصري، عصر يوم الجمعة، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد في القاهرة.

ومنذ مسلسل “القاصرات” في عام 2013، غاب الفنان المصري عن الأضواء والإعلام.

بدأ السعدني مشواره الفني بمسرح جامعة القاهرة، حيث كان يدرس في كلية الزراعة مع صديقه عادل إمام، وانطلق كلٌّ منهما في مسيرة مليئة بالأعمال الناجحة على مدار ما يقرب من 60 عاماً.

احترف السعدني التمثيل في منتصف الستينيات، حين شارك بدور صغير في مسرحية “لوكاندة الفردوس” التي لعب بطولتها عبد المنعم مدبولي وأمين الهنيدي، وحصل على عدد من الأدوار في المسرح والسينما والتلفزيون، قبل أن يحصل على فرصة إثبات موهبته ومساحات أكبر في الأعمال خلال فترة السبعينيات.

و حين يؤرخ لتاريخ الدراما المصرية، سيقف النقاد والمؤرخون طويلاً أمام روائع الفنان الكبير الراحل صلاح السعدني، فما تركه “عمدة الدراما المصرية” من أعمال تلفزيونية ستبقى خالدة في وجدان الجماهير.

وبرز نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينات والثمانينات بمسلسلات (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ أيقونة مشواره الفني حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب “عمدة الدراما المصرية”.

وتضم قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي عملين شارك فيهما: الأرض عام 1970م، أغنية على الممر عام 1972م، وبلغت أعماله الدرامية بالتلفزيون ما يقرب من 130 مسلسلاً  منها:”القاهرة والناس، أبنائي الأعزاء شكرا، ليالي الحلمية، حلم الجنوبي، أرابيسك، السرداب، وآخرها القاصرات عام 2013، وقدم في المسرح ما يزيد عن 150 مسرحية أول بطولة في مسرحية :”حارة السقا، الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملك هو الملك، باللو باللو، زهرة الصبار”، بالإضافة إلى 16 مسلسلا إذاعي منها دور شقيقه في مسلسل الولد الشقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى