الرئسيةثقافة وفنون

خمسة أفلام مغربية تشارك في الدورة الـ24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي

كشف منظمو مهرجان روتردام للفيلم العربي عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الـ24 لهذا المهرجان التي تجري فعالياتها من 30 ماي الجاري إلى 2 يونيو المقبل، والتي ضمت 33 فيلما خمسة منها مغربية.

وحسب المنظمين، فإن الأمر يتعلق بفيلم “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، الذي سيشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، وفيلمي “مول التيليفون” لحمزة عاطفي، و”قنينات” لياسين الإدريسي اللذين سيشاركان في مسابقة الأفلام القصيرة.

وحسب المصدر ذاته، سيتم خلال هذه الدورة أيضا عرض فيلمين مغربيين آخرين خارج المسابقات الرسمية، وهما فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، و”الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي.

وإلى جانب فيلم “أبي لم يمت” لعادل الفاضلي، تشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل ثمانية أفلام تتمثل في “ماء العين” و”المابين” من تونس، و”يومين” (سوريا)، و”وداعا جوليا” (السودان)، و”مندوب الليل” (السعودية) إلى جانب فيلم “كواليس” وهو من إخراج مشترك للتونسية عفاف بنمحمود والمغربي خليل بنكيران، و”الصف الأخير” (مصر)، و”الأستاذ” (فلسطين).

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة كلا من الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى. وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من المخرجة اللبنانبة ديانا الحلبي، والفنانة الهولندية المغربية فاطمة خنفور، والمخرج المصري د.محمد غزالة .

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، فتتكون من المنتج المصري معتز عبد الوهاب، والإعلامي العراقي، ضياء صبحي، والمخرجة الهولندية هستر افرمارس.

يشار إلى أن مهرجان روتردام للفيلم العربي يطمح أساسا إلى المساهمة في ترسيخ علاقات ثقافية وفنية بين أوروبا والعالم العربي، وفي تطوير السينما بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى