الرئسيةبيئةمجتمع

أكثر من 50 خبيراً دولياً يؤكدون أن مضاعفة زراعة الأشجار أربع مرات تحقق الأهداف المناخية

رويترز: قال فريق من الباحثين في تقرير نشر، أمس، إن الحكومات بحاجة إلى زراعة المزيد من الأشجار، ونشر تقنيات من شأنها زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون التي تتم إزالتها كل عام من الغلاف الجوي نحو أربعة أضعاف الكمية التي تزال حاليا من أجل تحقيق أهداف المناخ العالمية.

ويشير مصطلح “إزالة ثاني أكسيد الكربون” إلى مجموعة من العمليات التي تهدف إلى عزل ثاني أكسيد الكربون الموجود بالفعل في الهواء.

وهي تشمل أساليب تقليدية مثل إعادة التشجير، بالإضافة لحلول محتملة واسعة النطاق مثل الوقود الحيوي وزراعة الطحالب في المحيطات، واستخدام المرشحات التي تلتقط ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مباشرة.

وخلص تقرير بحثي شارك فيه أكثر من 50 خبيراً دولياً أنه في الوقت الحالي يتخلص نظام إزالة ثاني أكسيد الكربون من نحو ملياري طن من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي كل عام، ولكن يجب أن يرتفع هذا الرقم إلى حوالى سبعة إلى تسعة مليارات طن إذا أردنا إبقاء ارتفاع درجات الحرارة أقل من المستوي الرئيس البالغ 1.5 درجة مئوية.

وقال جريجوري نيميت الأستاذ بجامعة ويسكونسن ماديسون، وأحد الباحثين المشاركين في التقرير، “بلغ صافي غازات الاحتباس الحراري نحو 55 مليار طن سنوياً في العام 2022، وتتراكم الانبعاثات في الغلاف الجوي، لذلك كل عام وكل إجراء له أهمية”.

وقال الباحثون، إن هناك حاجة إلى سياسات جديدة لزيادة الطلب على تكنولوجيا إزالة ثاني أكسيد الكربون مع انخفاض تمويل التقنيات الجديدة منذ العام 2020.

ويمثل مبلغ 856 مليون دولار الذي تم استثماره في الشركات الناشئة الجديدة، العام الماضي، نحو 1% من إجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى