سياسة

على خلفية الجدل حول لغة التدريس حزب الاستقلال يدعو لتفعيل الفصل 103 من الدستور

طالب حزب الاستقلال بتفعيل الفصل الـ103 من الدستور، والذي يؤدي إلى سحب الثقة من الحكومة أو إلى استمرارها في عملها، وذلك في سياق الجدل  الذي أثاره موضوع  التدريس باللغات الأجنبية المواد العلمية والتقنية.
وقال بلاغ صدر عن  اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في وقت متأخر من أمس  الأربعاء، بعد اجتماعها بالعاصمة الرباط. إنَّ طلبه هذا جاء بسبب ما سماه “التطورات الأخيرة للمسار التشريعي لمشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، مضيفا في السياق نفسه،  بأن “التحلل من الالتزام بالصيغة التوافقية حول مشروع القانون الإطار حول إصلاح التعليم، هو مؤشر غير مسبوق في الممارسات السياسية والتشريعية الفضلى، ويتجاوز مضامين مشروع القانون الإطار إلى ما هو أعمق وأخطر يمس استقرار المؤسستين الحكومية والبرلمانية”.
واضاف بلاغ  حزب الاستقلال أن طلبه تفعيل الفصل 103 من الدستور يأتي  بعد “التداعيات الخطيرة التي أفرزها مسار مناقشة هذا المشروع داخل مجلس النواب من طرف مكونات الأغلبية الحكومية والأزمة التشريعية غير المسبوقة التي تسببت فيها”.
مؤكدا أن  “التراكمات السلبية للحكومة في التعاطي مع قضايا مصيرية، والتي أصبحت رهينة مزاجيةِ أغلبيةٍ حكوميةٍ غير مسؤولة”.
جدير بالذكر أن أمس الأربعاء، كان من المقرر أن تجتمع اللجنة البرلمانية المعنيَّة بدراسة مشروع القانون، قبل أن يتأجل للمرة الثالثة خلال أسبوع، ومن المنتظر أن يُعقد مساء اليوم الخميس.
في نفس السياق، تجدر الإشارة أن الفصل الـ103 يسمح لرئيس الحكومة بأن يتقدم لمجلس النواب بتصريح عن السياسة العامة أو نص قانوني يطلب موافقة مجلس النواب عليه، وفي ضوء هذا التصويت سيحدَّد مستقبل الحكومة: إما باستقالتها وإما باستمرارها‎.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى