الحكومة تمنح التعاونيات واتحاداتها الحق في المشاركة في الصفقات العمومية

0

صادقت الحكومة على منح التعاونيات واتحاداتها الحق في المشاركة في الصفقات العمومية، وبذلك سيكون بإمكان المقاولين الذاتيين والتعاونيات واتحاد التعاونيات الاستفادة من الصفقات والطلبيات العمومية في حدود قدراتها بعدما كان ذلك مطلبا لها منذ سنوات. حيث يضع مشروع المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية الذي صادق عليه مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 25 أبريل 2019 ، مقتضيات تحمي الحق في الاستفادة من الصفقات والطلبيات العمومية وشروط هذه الاستفادة؛ مما سيمكن، يضيف السيد رئيس الحكومة، المقاولين الذاتيين الذين تتزايد أعدادهم سنويا (حوالي 100 ألف حاليا) من المساهمة في التشغيل وفي إدماج الشباب في الدورة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الحكومة ستقدم قريبا عدد من المقترحات الأخرى لتقوية المقاولين الذاتيين.

وصادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم رقم 2.19.69 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.349 (صادر في 20مارس 2013) المتعلق بالصفقات العمومية، لإعطاء التعاونيات واتحادات التعاونيات والمقاولين الذاتيين الحق في المشاركة في الصفقات العمومية.

وجاء مشروع التعديل بعد مشاورات طويلة، وافقت خلالها اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية على تعديل المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية ليتماشى مع أحكام القانون 12-112 المتعلق بالتعاونيات، وخاصة المادة 9 منه والتي تعطي التعاونيات الحق في المشاركة في الصفقات العمومية.

وتؤكد المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم، أن التعاونيات واتحاداتها والمقاولين الذاتيين يؤدون دورا مهما في تنمية الاقتصاد الوطني، ودعم المجال الاجتماعي، من حيث خلق القيمة المضافة، وتعزيز دينامية التشغيل.

وينص مشروع المرسوم على تخصيص نسبة من المبلغ المتوقع للصفقات، التي يعتزم صاحب المشروع طرحها برسم كل سنة مالية لفائدة المقاول الذاتي، أو التعاونية او اتحادات التعاونيات، على غرار ما هو معمول به لفائدة المقاولة الوطنية المتوسطة، والصغيرة، مع إلزام صاحب المشروع بنشر لائحة بجميع الطلبيات العمومية، التي تم إسنادها إلى المقاولات الذاتية، والتعاونيات واتحادات التعاونيات، خلال السنة الماضية.

ويمنح مشروع المرسوم الأفضلية للعرض، الذي تقدم به المقاول الذاتي، أو التعاونية أو اتحاد تعاونيات في حالة تعادل العروض، وينص على تحصيص الصفقة عندما يكون من شأن هذا التحصيص أن يسمح للمقاول الذاتي والتعاونية واتحاد التعاونيات بولوج الطلبية العمومية.

كما يلزم صاحب المشروع باختيار المقاول الذاتي، أو التعاونية أو اتحاد التعاونيات كمتعاقد من الباطن، يعهد إليه بإنجاز جزء من الصفقة، عندما يكون صاحب الصفقة المذكور مقاولة أجنبية، وقرر التعاقد من الباطن في إطار هذه الصفقة.

جدير بالذكر، أن عدد التعاونيات بالمغرب يفوق اليوم 20 ألف تعاونية، وأن عدد المنخرطين فيها يقارب 600 ألف متعاونة ومتعاون.

اترك رد