دابا tvذاكرة

الريف: الحراك الآخر 1958- 1959 “فيديو”

د. محمّد نبيل مُـلين ينشر أوّل تاريخ افتراضي للمغرب.

ويسعى هذا المشروع الذي يحمل عنوان “يُـقال إنّ” إلى تقديم مختلف جوانب تاريخ المغرب وذلك بطريقة علمية وسلسة. فهو يجمع بين الرسوم والوثائق والسرد ولائحة من المصادر والمراجع من أجل تفكيك أمثل وفهم أشمل للأحداث والمؤسسات والرّموز التي شكّلت تاريخ البلاد وما زالت تُؤثّر على حاضرها. ” فهدفنا، يقول نبيل مُلين، ليس فرض سردية كبرى على الجمهور، والتي ستكون بالضرورة سطحية وخطية واقصائية بل تزويده بتاريخ علمي يظهر بطريقة غير مُقيّدة تنوع المشارب وتعدد المسارات وتعقيدات الوقائع “.

وتتناول الحلقة الأولى حدثا من أهمّ أحداث تاريخ المغرب المعاصر وأكثرِها غموضا: انتفاضة الريف التي دارت رحاها بين نهاية 1958 وبداية 1959 خصوصا وأنّ هذه الفترة تصادف الذكرى السّتين لاندلاعها.

هذا ويجب التذكير أنّ د. محمّد نبيل مُـلين، المشرف على الحاضنة، أستاذ باحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي. وقد حصل على دكتوراه في التّاريخ من جامعة السّـربون وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس. له العديد من المؤلفات من بينها علماء الإسلام: تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين (بيروت، 2011) والسلطان الشريف: الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب (الرباط، 2013) والخلافة: التاريخ السياسي للإسلام (بيروت، 2017) وفكرة الدستور في المغرب: وثائق ونصوص (1901-2011) (الدار البيضاء، 2017) وأطياف الإسلام السياسي: التيارات والعقائد والإيديولوجيات، (بيروت، 2019).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى