رياضة

حمد الله يثير مخاوف النصر السعودي بالعرض الإيطالي

أثار المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله مخاوف نادي النصر السعودي، بعد تصريحات أكد خلالها تلقيه عروض انتقال، أحدها من فريق بلدوري الإيطالي.

وأشارت وسائل إعلام محلية أن النصراويين، خاصة جماهير الفريق، تتخوف من مسألة تكرار حمد الله، الحديث عن العروض التي يمتلكها، رغم بقاء سنتين في عقده مع النصر وتأكيده أنه لن يقوم بكسر الشرط الجزائي، ولن يخرج من النصر إلا بموافقة إدارته.

وعبد الرزاق حمد الله (مواليد 17 ديسمبر 1990) هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز الهجوم مع نادي النصر السعودي ومنتخب المغرب لكرة القدم

وتلقى حمد الله تكوينه الكروي الأولي في نادي نجم شباب آسفي، ما يعرف بمدينة آسفي بـ”النجيمة”، بزاوية سيدي واصل، وتستقبل بملعب “النخيلة” أو “النخلة”، قبل أن ينتقل للنادي الأول في المدينة، أولمبيك آسفي، حيث انطلقت مسيرته الاحترافية منذ موسم 2010–11 الذي لعب خلاله أولى مبارياته في البطولة المغربية.
وشكل موسم 2011–12 الانطلاقة الحقيقية لحمد الله على المستوى التهديفي، حيث أنهى الموسم بتسجيله 15 هدفا، محتلا الصف الثاني بفارق هدفين عن مهاجم الدفاع الحسني الجديدي، التشادي كارل ماكس داني.
وفي موسم 2012–13، سجل حمد الله 15 هدفا في الثلثين الأولين من البطولة قبل أن يلتحق خلال شهر مارس 2013 للاحتراف في صفوف نادي أوليسوند النرويجي. حيث بلغت القيمة المالية لانتقال حمد الله إلى نادي أوليسوند مليون دولار أمريكي.

وفي 14 فبراير 2013، تم تأكيد انضمام حمد الله إلى نادي أوليسوند. كانت رسوم انتقاله في حدود مليون يورو أو 7,4 مليون كرونة نرويجية ووقع اللاعب عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وهو أول عقد أوروبي له.

وكانت صفقة انتقاله هي أعلى مبلغ دفعه أوليسوند للاعب على الإطلاق.

وتحدث حمد الله عن أول مرة وصل فيها إلى النرويج، قائلاً: “لقد كانت تجربة صعبة، لأنني وصلت إلى بلد بارد جداً، لكن من خلال الإرادة، تغلبت على كل عقبة. كنت أول لاعب من البطولة المغربية القادم إلى النرويج، وحظي توقيعي بالكثير من الاهتمام في الصحف. وفي النهاية، تمكنت من إسكات منتقدي من خلال الانتهاء كواحد من أبرز الهدافين في الدوري.”

وظهر حمد الله لأول مرة في فاتح أبريل 2013 كبديل والفوز خارج أرضه 0-1 ضد ساندنس ألف، ثم سجل هدفه الأول للنادي والتي انتهت بفوزه 2-0 على ساربسبورغ 08 في 14 أبريل 2013. ثم في 13 مايو 2013، سجل حمد الله أول ثلاثية له مع نادي أوليسوند والفوز 7-1 على نادي ليلستروم، مما ساعد النادي في التقدم للمركز الثاني بعد تسع مباريات. بعد تسجيله عشرة أهداف حتى الآن هذا الموسم، سجل حمد الله ثاني ثلاثية له هذا الموسم، وفوزه 3-1 على فيكينغ في 25 أكتوبر 2013.

وفي أول موسم له مع النادي، سجل حمد الله خمسة عشر مرة في سبعة وعشرين ظهورًا وأدرج ضمن فريق العام. كما أنه أصبح حمد الله في صدارة قائمة هدافي النادي، رغم أنه كان الثاني في الدوري خلف فرود يونسن.

وفي فبراير 2014، انتقل إلى نادي غوانغجو آر أند إف الصيني، وفق عقد مدته ثلاث سنوات.

وفي 24 يوليوز 2015، انضم حمد الله إلى الجيش في دوري نجوم قطر بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث. كجزء من هذا الانتقال، تلقى نادي أوليسوند 25% من رسوم الانتقال المدفوعة إلى غوانغجو وغاب حمد الله نصف موسم عام 2016 بسبب إصابة في الركبة. انخفض سجله التهديفي في هذا الموسم بسبب غيابه عن نصف المباريات.

وفي 23 غشت 2018، انضم حمد الله إلى نادي النصر السعودي.

وعلى المستوى الدولي، لعب حمد الله 16 مباراة في صفوف المنتخب المغربي الأولمبي، كانت أهمها المباريات الإقصائية لأولمبياد لندن 2012، وكان بمثابة المنقذ للمنتخب المغربي بفضل هدفه الحاسم أمام الكونغو الذي أهل المنتخب لدور المجموعات. رغم أهدافه الحاسمة خلال المرحلة الإقصائية، تم إقصاء عبد الرزاق، بشكل مفاجئ وغير متوفع، من اللائحة النهائية التي مثلت المغرب خلال أولمبياد لندن 2012.

على مستوى المنتخب المغربي الأول لعب حمد الله أولى مبارياته أمام بوركينا فاسو. وسجل أول أهدافه الدولية مع الكبار أمام تنزانيا في المباراة التي انتهت بالفوز 2–1.

وبعد أن رفض اللعب في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019، بسبب ما تعرض له من تهميش من طرف الإدارة التقنية المغربية، وجهتله الدعوة للمشاركة من جديد ضمن اللائحة الأولية لأسود الأطلس في نهائيات مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى