سياسة

المغرب يحتل المرتبة الـ2 بعد الصين من حيث منح التأشيرات الفرنسية

أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، السبت بالرباط، أن المغرب يعد البلد الثاني بعد الصين من حيث منح التأشيرات الفرنسية، مشيرا إلى أنه لم يحدث في التاريخ أن منحت فرنسا عددا كبيرا من التأشيرات للمغاربة مقارنة بالسنة الماضية.

وأبرز لودريان، في لقاء صحفي مشترك، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الحارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه تم منح أكثر من 400 ألف تأشيرة للمغاربة من طرف مختلف القنصليات الفرنسية المتواجدة بالمملكة.

وسجل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، حسب قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ارتفاع هذا الرقم “الهام جدا” بنسبة 10 في المئة سنويا يظهر “جاذبية” العلاقات بين المغرب وفرنسا، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى تدفق الطلبات التي يتعين معالجتها، فإن هناك آجالا محددة للإجراءات المعمول بها في هذا الإطار.

وقال “إنه نبأ سار لعلاقاتنا، ولكن يجب تدبيره على أفضل وجه ممكن”، مشيرا إلى أن الموظفين، العاملين في قنصليات فرنسا بالمغرب، يقومون بذلك “بعزم كبير”، بشكل يمكن طالبي التأشيرات من الاستجابة لطلباتهم في أقرب الآجال.

وأكد رئيس الدبلوماسية الفرنسية، من جهة أخرى، أن تكلفة التأشيرة لم تعرف أي زيادة، مضيفا أن بلاده تخضع للقوانين الأوروبية المتعلقة بهذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى