مجتمع

إعادة انتخاب المغربي يونس المشرفي كاتبا عاما لجمعية اليانصيب الإفريقية

أعيد انتخاب المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، يونس المشرفي، كاتبا عاما للجمعية الإفريقية لليانصيب، وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر 18 لهذه الهيئة، خلال الفترة من 1 إلى 3 يوليوز الجاري في الدار البيضاء.

وأفاد بلاغ للمغربية للألعاب والرياضة بأن أعضاء الجمعية الإفريقية لليانصيب، الذين عقدوا، على هامش المؤتمر، الجمع العام الانتخابي للجمعية ،قرروا أيضا اتخاذ الدار البيضاء مقرا دائما لأمانة العامة للجمعية، مما يؤكد ثقة الجمعية واعترافها بالدور الكبير الذي يلعبه المغرب والمغربية للألعاب والرياضة في النهوض بقطاع اليانصيب على الصعيد الإفريقي وتطويره.

و تميزت فعاليات المؤتمر باطلاق WILL Africa أو مبادرة الريادة النسائية لليانصيب، التي تستهدف تشجيع الريادة النسائية في مؤسسات اليانصيب عبر العالم.

ونقل البلاغ عن ريبيكا هارغروف ،الرئيسة المؤسسة ل WILL ورئيسة جمعية اليانصيب الدولية إن هذه المبارادة تعد “برنامجا طموحا، متعدد الجوانب وذو قدرة إدماجية مرتفعة، ويفسح الطريق أمام المواهب ذات القدرات العالية وللنساء المهنيات الشغوفات العاملات في ميدان اليانصيب من أجل أن يحققن كامل قدراتهن”.

وأبرز البلاغ أن برنامج WILL، المهيكل حول التكوين والتدريب، يساهم في إفساح المجال أمام النساء المشتغلات في هذا القطاع الذي تشكل فيه نسبة الرجال 85 في المائة من المدراء العامون، مشيرا الى ان إطلاق Will Africa يؤكد مدى وعي الجمعية اﻹفريقية لليانصيب بالرهانات المرتبطة بضرورة تعزيز الريادة النسائية على صعيد القارة الإفريقية.

و ذكر البلاغ أنه تم تعيين غيثة لحلو، مديرة التواصل لدى المغربية للألعاب والرياضة ،رئيسة لهذه المباردة التي أطلقت خصيصا لدعم المسارات المهنية للنساء المشتغلات في مجال اليانصيب بالقارة الإفريقية، تندرج في إطار مبادرة WILL العالمية الهادفة إلى تنمية وتعزيز الريادة النسائية داخل هياكل مؤسسات اليانصيب عبر العالم.

وعلى هامش المؤتمر، وقعت المغربية للألعاب والرياضة، ممثلة من طرف مديرها العام السيد يونس المشرفي، اتفاقيتي شراكة مع فاعلين أفارقة.

وأبرمت الاتفاقية الأولى مع مؤسسة اليانصيب الوطني الغينية (LONAGUI) ممثلة بمديرتها العامة السيدة أميناتا سيللا؛ والثانية مع شركة الرهان المتبادل الحضري (PMU) لمدغشقر ممثلة بمديرها العام السيد جيرارد فاليكير.

وتشكل هذه الاتفاقيات تأكيدا وتوطيدا للتوجه الإفريقي للمغربية للألعاب والرياضة وتعبئتها من أجل الشراكة جنوب جنوب، كما أنها تجسد رغبة المؤسسات الموقعة عليها في العمل على تفعيل الشراكة في مجال اليانصيب.

وتأتي هذه الاتفاقيات عقب إبرام المغربية للألعاب والرياضة لسبع شراكات سابقة مع اليانصيب الوطني النيجيري، ويانصيب بنين، يانصيب غينيا بيساو في 2018، ومع شركة الرهان المتبادل الحضري لمالي في 2015، واليانصيب الوطني لبوركينا فاسو في 2014، واليانصيب الوطني لكوت ديفوار واليانصيب السنغالي في 2013.

ومكن مؤتمر الجمعية الإفريقية لليانصيب، الذي عرف حضور 150 مشارك يمثلون 28 دولة من القارات الأربعة، من جرد رهانات وتحديات صناعة ألعاب الرهان ،ومن تبادل التجارب حول نماذج الأعمال الأكثر نجاعة في هذا المجال عبر العالم.

كما بحث المؤتمر موضوع “ألعاب المستقبل”، إضافة إلى الفرص التي يتيحها التحول الرقمي، و كذا الدور والمسؤولية الاجتماعية لمؤسسات اليانصيب والقضايا النبيلة التي تدعمها كالرياضة والتربية والثقافة والصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى