حفل “غير مسبوق” في افتتاح الألعاب الإفريقية بالرباط

0

تنطلق، يوم الاثنين 19 غشت 2019، فعاليات الدورة الـ12 للألعاب الإفريقية، التي يحتضنها المغرب، وتستمر إلى غايةالـ31 من الشهر نفسه.

وستشهد فعاليات الدورة الـ12 من الألعاب الإفريقية، تنظيم حفل افتتاحي، قال المنظمون إنه “استثنائي” عما شهدته الدورات السابقة، والذي ستجري أطواره في ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ابتداء من الساعة الثامنة من الاثنين القادم، بما يمكن أن يعكس الأهمية التي ستعرفها هذه الدورة كونها ستشكل، لأول مرة في تاريخ الألعاب الإفريقية، محطة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها العاصمة اليابانية طوكيو سنة 2020 خاصة أن عدد الألعاب والمنافسات المؤهلة للألعاب الأولمبية هو 17 منافسة.

وبالإضافة إلى الرباط، ستحتضن مدن سلا، وتمارة، والدار البيضاء، والجديدة، والمحمدية، وبنسليمان، فعاليات هذه الدورة، لما تتوفر عليه من بنيات تحتية، ومرافق إيواء ملائمة لاحتضان مختلف الأنواع الرياضية المبرمجة برسم هذه الألعاب.

وكان وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، أوضح، في ندوة صحفية سابقة، أن تنظيم هذه الألعاب سيركز على ثلاثة أبعاد مهمة، أولها البعد السياسي، كونها جاءت بعد عودة المغرب للاتحاد الإفريقي وستشارك فيها 54 دولة إفريقية، وثانيها هو البعد الأولمبي باعتبارها أصبحت مؤهلة للألعاب الأولمبية، وثالثها هو قوة البنيات التحتية والترتيبات والتجهيزات التي تم توفيرها بهذه المناسبة والتي ستصبح بعد انتهاء الألعاب إرثا تستفيد منه الرياضة المغربية بما يساعد على تحضير أبطالنا للمنافسات العالمية في ظروف مناسبة “.

كما أبرز الوزير، في الندوة نفسها، الجهود التي بذلها المغرب لتأهيل عدد من المنشآت الرياضية الوطنية التي تطابق المعايير الأولمبية، فضلا عن إعادة صياغة قوانين عدد من الجامعات الرياضية الوطنية والإفريقية، حتى تتلاءم مع توصيات الاتحادات الرياضية الدولية، اللجنة الأولمبية الدولية.

يشار إلى أن الدخول الجماهيري إلى الملاعب والقاعات التي ستقام فيها الدورة الـ12 من الألعاب الإفريقية سيكون بالمجان، بما في ذلك حضور حفل الافتتاح بملعب مولاي عبد الله، وسيتم سحب التذاكر المجانية من عدة نقاط وأكشاك مخصصة لهذه الخدمة.

اترك رد