ذاكرة

نوفوستي: العثور على رفات أقدم ديناصور في العالم في منطقة جبلية بالمغرب

كشف المكتب الصحافي لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن، أنه تم العثور في جبال المغرب، على رفات أقدم ستيغوصورس (نوع من الديناصور) في العالم، اكتشف مؤخرا.

وأطلق العلماء  على هذا هذا الديناصور اسم Adratiklit boulahfa وتعني باللغة الأمازيغية “سحلية الجبل” للتأكيد على أنهم عثروا عليه في منطقة جبلية.

وأكدت  العالمة سوزان مادمنت التي درست رفات Adratiklit boulahfa ،أن ما سترعي الاهتمام، هو أن هذا الرفات يعود إلى العصر الجوراسي الثاني- الجوراسي المتوسط.

وأضافت أن “معظم الستيغوصورات التي اكتشفت سابقا تعود إلى العصر الجوراسي المتأخر، ما يدل على أن الستيغوصورس الذي عثرنا عليه في جبال المغرب (لم يحدد المكان بالضبط) هو أقدمها، وسيساعد على توسيع تصوراتنا عن تطور هذه النوع من الديناصورات”.

هدا و يأمل علماء الحفريات بأن تساعد الاكتشافات اللاحقة في المنطقة على توسيع التصورات عن انتشار هذا النوع من الديناصورات وكيف كان شكلها واختلافه عن التي عاشت في العصر الجوراسي المتأخر.

جدير بالذكر، أن هذا النوع من الديناصورات كان منتشرا في جنوب إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا. ولأول مرة يعثر على رفات ديناصور من هذا النوع في شمال إفريقيا.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى