اقتصاد

مجموعة الـOCP.. انطلاق مرحلة حديدة لآلية “المثمر” المتنقلة لزراعة الحبوب والقطاني

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مرحلة جديدة من آليتها المتنقلة “المثمر” لفائدة الفلاحين بإقليم واد زم، وذلك في إطار الجولة الجديدة لهذه الآلية التي انطلقت في 10 شتنبر الجاري.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنه بالإضافة إلى الآلية المتنقلة للمثمر، ستقوم بمواكبة الحملة الفلاحية 2019-2020، من خلال العديد من المبادرات الهامة في 28 إقليما، من أجل تقديم دعم متنوع للفلاحين في جميع مراحل المسار التقني للزراعات.

وأضافت أن النسخة الحالية من الآلية المتنقلة للمثمر ستشمل زراعات الحبوب والقطاني، والأشجار المثمرة والخضروات، بالإضافة إلى زراعات جديدة أخرى، منها النخيل، وأشجار التفاح، والتين، والفول السوداني.

وحسب المجموعة، فإن هذه الآلية ستزور 28 إقليما، أي ما يقارب 180 منطقة ذات إمكانيات هامة عبر تراب المملكة، من أجل استهداف ما لا يقل عن 10 آلاف فلاح، مشيرة إلى أنه من المتوقع زيارة أقاليم جديدة وتوسيع نطاق الزراعات إضافة إلى إجراء 10 آلاف تحليل للتربة.

وسيتم، في هذا الإطار، تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين للمجموعة في مختلف المراحل، والعديد من الخبراء لتنشيط أكثر من 80 جلسة للأسئلة والأجوبة لتقديم الإرشادات الفلاحية.

وخلال هذه السنة، ستواكب فرق المثمر أكثر من 4000 منصة تطبيقية مقابل 2000 منصة تطبيقية في الموسم الفلاحي 2018-2019، بغية تمكين الفلاحين من رفع مردودية وجودة المحاصيل، بفضل التدبير الجيد للمسارات التقنية للزراعات، وتبني النهج العلمي المرتكز على التغذية المتوازنة، علاوة على تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.

وإلى جانب توفير آلية تفاعلية للإجابة على تساؤلات الفلاحين، تتميز هذه النسخة الجديدة كذلك بإطلاق الآلية المرنة “المثمر للأسواق والمواسم”، والتي تمكن من التواصل مع الفلاحين في الأسواق والمواسم في مختلف أقاليم المملكة، ومواكبتهم قبل انطلاق الدورة الزراعية، في تحديد احتياجاتهم والممارسات الفلاحية التي يرغبون في تبنيها للرفع من مردوديتهم مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

ومن خلال هذه الآلية، يمكن للفلاحين أيضا التواصل مع المهندسين الزراعيين للمثمر من أجل الاستفادة من البرنامج والدعم المستمر للفرق المتواجدة على أرض الميدان، إذ من المتوقع في إطار هذه الآلية الجديدة للقرب زيارة أكثر من 600 سوق وموسم.

كما سيتم إطلاق تطبيق هاتفي جديد للإرشادات الفلاحية المتوفر مجانا رهن إشارة الفلاحين، بهدف تقديم الدعم التقني للفلاحين، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، حيث سيكون التطبيق متوفرا بالمجان ابتداء من بداية أكتوبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال المرحلة الأولى للآلية المتنقلة “المثمر”، استفاد أكثر من 10 آلاف فلاح، منهم حوالي ألف امرأة من دعم ومواكبة هذه الآلية. كما مكنت من متابعة ما لا يقل عن ألفي منصة تطبيقية، منها ألف منصة خاصة بالحبوب والقطاني، و700 منصة خاصة بأشجار الزيتون، و300 منصة خاصة بزراعة الخضروات، إلى جانب تنظيم أكثر من 10 آلاف جلسة لتقديم النصائح الجماعية والفردية من طرف الخبراء المتواجدين في عين المكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى