ثقافة وفنوندابا tvكورونا

كورونا: مواكبة لقائمة 25 فيلما على منصة CCM.MA فيلم اليوم “وداعا كارمن»” مع تقديم للمخرج(فيديو)

محمد أمين بنعمراوي

تقديم  مخرج الفيلم: محمد أمين بنعمراوي

يمثل دراما اجتماعية مستوحاة من أحداث واقعية، شهدها الريف المغربي سنة 1975. وهو عبارة عن قصة محلية مرتبطة بالريف، لكني سعيت، من خلال اشتغالي عليها سينمائيا، إلى جعلها قصة كونية، بإظهار جزء من التاريخ المغربي، من خلال اللقاء بين الطفل عمار وكارمن، اللذين جسدا العلاقة الإنسانية المبنية على الحب والاحترام بين المغاربة و«المهاجرين» الإسبان، في تلك الفترة.

و ’’كارمن’’ هي شخصية حقيقية، امراة جعلتني أكتشف السينما وعمري لا يتعدى 4 سنوات، في قرية بنواحي الناظور.

اختياري لهذه الشخصية هو نوع من التكريم لهذه المراة ، فقد كنت أعيش نوعا من الوحدة والعزلة بعد سفرl غياب والدتي» هكذا قدم المخرج المغربي محمد امين بنعمراوي ابن مدينة الناضور فيلمه الروائي الطويل الاول ’’ وداعا كارمن ’’ انتاج سنة 2014 ، وكان هذا المخرج قد قدم من قبل عددا من الأفلام الروائية القصيرة منها “زواج على الشاطئ ” 2008، و”كِيف كِيف” و”سلام وديميتان” جعلت النقاد والمهتمين ينتبهون مبكرا الى موهبته الواعدة .

تدور احداث فيلم ’’ وداعا كارمن ’’ اواسط السبعينات من القرن الماضي وتتمحو احداثه حول الحياة اليومية للطفل ’’ عمار ’’ ذي العشر سنوات الذي اضطر للعيش في كنف خاله بمدينة الناظور بعد ان اضطرت امه الارملة الى هجره لتلتحق بزوجها الجديد بالمهجر ’’ بلجيكا ’’ تتعقد حياة ’’ عمار ’’ الذي يجد اخيرا عزاءه في صداقة جمعته بسيدة اسبانية من الجوار ربط معها علاقة انسانية فريدة فتحت له افقا للامل ، كانت كارمن تسير قاعة سينمائية فتحتها في وجه ’’ عمار ’’ الذي اكتشف عالما من الاحلام استعاض به عن عزلته وافتقاده للحنان , ينتهي حلم ’’ عمار ’’ بمغادرة ’’ كارمن ’’ الى بلدها الاصلي بعد رحيل الديكتاتور ’’ فرانكو ’’ .

’’ وداعا كارمن ’’ فيلم يتجاوز الاحداث في مستواها المباشر لتقديم صورة للاواصر الانسانية التي تجمع شعبين المغربي والاسباني ، اواصر معقدة ومتقلبة بفعل اكراهات التاريخ والجغرافيا ، اواصر وعلاقات تتكامل وتتنافر علاقة اشكالية بكل ما في الكلمة من معنى . حصل الفيلم على عدة جوائز سواء بالمهرجان الوطني للفيلم او بعدة مهراجانات دولية اخرى , فرجة ممتعة ، وعنما نعشق الحياة نذهب الى السينما رغم كيد ’’ كورونا ’’ .

https://vimeo.com/402496460/75e8e54329?fbclid=IwAR1sDcHVAul-3nNaZ3SghjvTCIjoVbDHZfK0T5jCffhqYdrrV8HXxzxbBwE؟؟

 

https://www.youtube.com/watch?v=J5AvD9Q8Wc4

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى