صحةكورونامجتمع

كوفيد 19.. تسجيل 15 حالة إصابة جديدة والحصيلة الإجمالية تصل إلى 691 حالة

كشفت وزارة الصحة أن 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، سجلت بالمغرب من الثامنة من صباح اليوم الخميس إلى السادسة ةمساء، كما جرى تسجيل أربع وفيات جدد، وحالة شفاء واحدة.

أما على مستوى 24 ساعة الماضية، من السادسة من مساء أمس الأربعاء، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، جرى تسجيل 49 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 691 حالة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحفي بمقر الوزارة، أنه تم تسجيل سبع وفيات جديدة، في ظرف 24 ساعة، أيضا، ليصل العدد الاجمالي الى 44 حالة الى حدود الساعة السادسة من مساء الخميس، فيما تم تسجيل أربع حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء الى 30 حالة.

وأشار اليوبي إلى أنه تم استبعاد 2815 حالة كان من المحتمل إصابتها.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة المؤكدة، سجل اليوبي أن جهة الدار البيضاء سطات سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة ب189 حالة، تليها جهة مراكش-آسفي بـ127 حالة، ثم الرباط سلا القنيطرة بـ115 حالة، وجهة فاس مكناس بـ113 حالة.

وأفاد المسؤول بأن جهة العيون الساقية الحمراء مازالت تسجل حالتي إصابة، فيما سجلت كلميم واد نون حالة إضافية ليصبح مجموع الإصابات المؤكدة حالتين، في حين تظل جهة الداخلة وادي الذهب خالية من تسجيل أي حالة إصابة.

أما بخصوص التوزيع الجغرافي حسب المدن، يضيف المسؤول، فإن مدينة الدار البيضاء تبقى في مقدمة القائمة، تليها مدينة مراكش ثم مدينة الرباط، تليها مدينة مكناس ثم فاس.

من جانب آخر، ذكر اليوبي بأنه يتعين التعامل بحذر مع الأرقام التي يتم تقديمها، خصوصا تلك التي تهم يوما ما واليوم الموالي، موضحا في هذا الصدد أن التتبع الوبائي يجب أن يتم على المنحى العام خلال الأيام متتالية.

وأضاف أنه يتعين تحيين هذه الأرقام وتحليلها بدقة أكثر بعد صدور معطيات جديدة في غضون الأيام الثلاثة أو الأربعة القادمة، لتتضح الرؤية أكثر، وبالتالي “نستطيع أن نحلل المعلومات أخذا بعين الاعتبار لجميع المعطيات، بما فيها إجراءات العزل الطبي التي نحن بصددها والإجراءات الطبية التي تم اتخاذها سواء في ما يخص المخالطين أو التكفل بالمرضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى