كورونامجتمع

كوفيد 19 .. الـCDT تثمن القرارات المتخذة بشأن مصير السنة الدراسية الحالية

ثمنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (ك د ش) القرارات المتخذة بشأن مصير السنة الدراسية الحالية ، التي جرى الإعلان عنها اليوم الثلاثاء، مع التشديد في الوقت ذاته على ضرورة متابعة التقيد بشروط السلامة الصحية.

وقال يونس فيراشين، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء (ك د ش)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المركزية النقابية تؤيد مختلف هذه القرارات التي تهم مجال التعليم ومصير السنة الدراسية، لافتا إلى أن النقابة كانت تقدمت بمقترحات تسير في الاتجاه نفسه ، حسب تأكيده.

وفي المقابل، شدد فيراشين، وهو أيضا عضو المكتب التنفيذي ل ( ك د ش) على ضرورة توفير كل شروط السلامة الصحية بالنسبة للأساتذة والإداريين، والتلاميذ الذين سيجتازون الامتحان الوطني للسنة الثانية بكالوريا خلال شهر يوليوز المقبل، حتى لا تتحول هذه اللحظة التعليمية المهمة إلى مأساة.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، قد أعلن خلال جلسة أمام مجلس المستشارين ، عن مجموعة من القرارات في هذا السياق، منها عدم التحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية إلى غاية شهر شتنبر المقبل، موضحا أنه سيتم الاقتصار على تنظيم امتحان البكالوريا، من خلال إجراء الامتحان الوطني للسنة الثانية بكالوريا خلال شهر يوليوز، والامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا خلال شهر شتنبر.

وقال الوزير إنه وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، ستشمل مواضيع الامتحانات حصريا الدروس التي تم إنجازها حضوريا إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة، أي إلى حدود 14 مارس 2020 ، مسجلا أنه ستتم برمجة حصص مكثفة عن بعد للمراجعة والتحضير للامتحانات بالنسبة للسنتين الأولى والثانية بكالوريا، وذلك بهدف تمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى