جهاتصحةكورونا

كورونا.. تراجع حالات الإصابة بالدار البيضاء مع تسجيل 31 حالة إصابة في بؤرة عائلية كبيرة بجهة مراكش و22 حالة بطنجة

سجل اليوم تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالدار البيضاء مقارنة مع جهات مراكش، وطنجة، وفاس، حيث جرى تسجيل 31 حالة إصابة في بؤرة عائلية كبيرة بجهة مراكش و22 حالة بطنجة.

وكشف منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أن الحالات الجديدة الـ81 إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي جرى تسجيلها في المغرب، خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت بكل من جهة مراكش-آسفي (31 حالة في بؤرة عائلية كبيرة مرتبطة بحالة سجلت في الأيام الماضية)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (22 حالة)، وجهة فاس-مكناس (14 حالة)، وجهة الدار البيضاء-سطات (12 حالة)، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالتان)، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 81 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 8003 حالة، أي بمعدل 22 لكل مئة ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، في تصريح صحفي، أنه تم اكتشاف 78 من مجموع الحالات الجديدة (81)، أي 96 في المائة، في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم، إلى حدود الساعة، 47 ألفا و607 حالات، فيما لا يزال 7472 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وأفاد المسؤول بأن الحالات التي تم استبعادها مخبريا تساوي حاليا 13 ألفا و105 حالات، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 253 ألفا و7 حالات.

وبالنسبة لحالات الوفاة، سجل لمرابط أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين (في كل من كلميم والرباط)، ليرتفع مجموع الوفيات المسجلة جراء هذا المرض إلى 208 حالات، أي بنسبة إماتة بلغت 2,6 في المائة، وهو أقل بكثير من المعدل العالمي الذي يبلغ حاليا 5,9 في المائة.

أما بخصوص حالات الشفاء، فقد أكد المسؤول أنه انضافت 329 حالة شفاء جديدة، ليصبح إجمالي المتعافين 7195 حالة شفاء، ليرتفع معدل التعافي إلى زهاء 90 في المائة، في حين يبلغ المعدل العالمي 48,3 في المائة، والمعدل الإفريقي الذي يساوي 43,9 في المائة.

وفيما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج، أشار السيد لمرابط إلى أنها تساوي حاليا 600 حالة، أي بمعدل 1,7 لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن هذه الحالات التي توجد 15 منها بأقسام الإنعاش والعناية المركزة موزعة بين جهات الدار البيضاء-سطات (10 حالات منها 4 تحت التنفس الاصطناعي)، ومراكش-آسفي (3 حالات)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (حالة واحدة تحت التنفس الاصطناعي)، وفاس-مكناس (حالة واحدة).

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى