(أوكسفام) أزمة كوفيد-19 تظهر تغول “فيروس انعدام المساواة” في العالم

0

قالت منظمة (أوكسفام) لمكافحة الفقر، اليوم الاثنين، إن أزمة كوفيد-19 تفاقم انعدام المساواة في العالم، في ظل تزايد ثروة الأغنياء واحتمال أن تحتاج الفئات الأكثر فقرا سنوات للخروج من دائرة الفقر.

وذكرت المنظمة، في تقرير بعنوان “فيروس انعدام المساواة”، أن هذه هي المرة الأولى منذ بدء وضع الإحصاءات والسجلات، التي يرتفع فيها انعدام المساواة في كل بلد تقريبا وفي التوقيت نفسه، وذلك في ظل تفشي الجائحة.

وأوضح التقرير أن “الألف شخص الأكثر ثراء على الكوكب عوضوا خسائرهم جراء كوفيد-19 في تسعة أشهر، لكن الأمر قد يستغرق أكثر من عقد حتى يتعافى الأكثر فقرا في العالم”.

في السياق ذاته، سلطت منظمة (أوكسفام) الضوء على انعدام المساواة من حيث تأثير الفيروس على الأشخاص والجماعات، إذ تعاني أقليات عرقية في بعض البلدان من معدلات وفيات أعلى، كما أن القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا من الوباء هي تلك التي تتمثل فيها النساء بشكل كبير.

هذا وتنشر (أوكسفام) تقريرها الأخير بالتزامن يتزامن مع انطلاق منتدى دافوس الافتراضي للاقتصاد العالمي الذي سيتم خلاله تخصيص أسبوع كامل لمساعدة القادة على ابتكار حلول لكبح تفشي الوباء وإنعاش الاقتصادات بشكل قوي في العام المقبل.

وخلص تقرير (أوكسفام) إلى أن تحقيق اقتصادات أكثر إنصافا هو المدخل لتحقيق تعاف اقتصادي سريع.

Leave A Reply