اتصالات المغرب.. النقاط الرئيسية للنتائج الموحدة برسم سنة 2020

0

في ما يلي النقاط الرئيسية لنتائج مجموعة اتصالات المغرب الموحدة برسم سنة 2020 ، التي تم الإعلان عنها اليوم الجمعة:

– ارتفاع قاعدة زبناء المجموعة بنسبة 8,1 بالمائة خلال سنة 2020، لتصل إلى نحو 73 مليون زبون، بفضل نمو عدد زبناء الفروع Africa Moov و زبناء الثابت في المغرب.

– حققت مجموعة “اتصالات المغرب” رقم معاملات بقيمة ناهزت 36.77 مليار درهم في متم شهر دجنبر 2020، بزيادة بلغت 0.7 بالمائة (ناقص 0.8 بالمائة على أساس قابل للمقارنة) قياسا بسنة 2019.

– النتيجة التشغيلية للمجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بلغت 19.1 مليار درهم بارتفاع نسبته 0.9 في المائة (زائد 0.5 في المائة على أساس قابل للمقارنة).

– معدل هامش النتيجة التشغيلية للمجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بلغ 51.9 في المائة، بزيادة 0.1 نقطة (+0.7 نقطة على أساس قابل للمقارنة)، بفضل إدارة صارمة للتكلفة.

– بلغت النتيجة الصافية المعدلة-حصة المجموعة لاتصالات المغرب، ما يزيد عن 6 ملايير درهم، بانخفاض طفيف نسبته 0.4 في المائة مقارنة بعام 2019 (على أساس قابل للمقارنة).

– نفقات الاستثمار (باستثناء الترددات والتراخيص) انخفضت بنسبة 38.3 في المائة خلال عام واحد، وتم تكييفها مع ظروف الأزمة الصحية وتوجيهها نحو الطلب القوي على خدمة الأنترنت الثابت، وتمديدات البنية التحتية للبيانات، وجودة الخدمات بما يمثل ” 9.0 في المائة من حجم المعاملات، وهو مستوى يتماشى مع الهدف المعلن لهذا العام.

– سجلت أنشطة المجموعة في المغرب رقم معاملات بقيمة 20.88 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا ب3.7 بالمائة مقارنة بسنة 2019، حيث تأثرت بشكل خاص بآثار الجائحة على أنشطة النقال، والتي عوضتها جزئيا الدينامية القوية للثابت والأنترنت.

– الأنشطة الدولية للمجموعة فسجلت رقم معاملات بقيمة 16.88 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.4 بالمائة على أساس قابل للمقارنة مدفوعة بخدمات بيانات النقال وخدمات Money Mobile.

– وضع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إطار عمل متعدد السنوات لمعدلات إنهاء المكالمات الخاصة بالنقال والثابت، يعني خفض أسعار خدمات النقال بنسبة 35 بالمائة لاتصالات المغرب مقابل 25 بالمائة بالنسبة لـ Orange و22 بالمائة لـ Inwi مع الإبقاء على عدم التماثل.

– مجلس الرقابة لاتصالات المغرب سيقترح على الجمعية العامة للمساهمين، في 30 أبريل 2021، توزيع ربيحات بقيمة 4.01 درهم للسهم الواحد، تمثل مبلغا إجماليا قدره 3.5 مليار درهم.

– بناء على التطورات الأخيرة في السوق وبالنظر إلى أنه لن يؤدي أي حدث استثنائي رئيسي جديد إلى تعطيل نشاط المجموعة، تتوقع “اتصالات المغرب” ، في نطاق وسعر صرف ثابتين، انخفاض رقم المعاملات، وانخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وكذا استثمارات ب15 كحد أقصى من رقم المعاملات باستثناء الترددات والرخص.

Leave A Reply