سياسة

بوريطة في تونس واستقبال من طرف رئيسها قيس سعيد

استقبل رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد اليوم الثلاثاء 27 يوليوز 2021، بقصر قرطاج بتونس العاصمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، حاملا رسالة من الملك محمد السادس.

وتندرج رسالة  الملك، حسب ما ذكرت  وكالة المغرب العربي للأنباء، في إطار علاقات الأخوة والتضامن القائمة بين البلدين المغاربيين الشقيقين.

وذكرت الرئاسة التونسية  في بيان على صفحتها في فيسبوك أنه : “استقبل رئيس الجمهورية، بعد ظهر الثلاثاء.. بقصر قرطاج، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المغربي، الذي يؤدي زيارة إلى بلادنا مبعوثا خاصا محملا برسالة شفوية من الملك محمد السادس.

جدير بالذكر، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، كان أقدم مساء الأحدالسابق، على إصدار قرار بإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

وقرر أيضا سعيد خلال اجتماع طارئ للقيادات العسكرية و الأمنية ” الذهاب لتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب”، لافتا إلى أن هذا القرار كان يجب اتخاذه قبل أشهر.

وأعلن الرئيس التونسي أنه قرر أيضا تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديد يعينه بنفسه.

وأضاف:”لم نكن نريد اللجوء للتدابير على الرغم من توفر الشروط الدستورية، ولكن في المقابل الكثيرون شيمهم النفاق والغدر والسطو على حقوق الشعب”.

وحذر سعيّد قائلا: “أنبه الكثيرين الذين يفكرون في اللجوء للسلاح… ومن يطلق رصاصة ستجابهه القوات المسلحة بالرصاص”.

وتأتي قرارات الرئيس التونسي على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها مدن عديدة.

هذا واشتبكت الأحد الماضي الشرطة في العاصمة تونس وعدة مدن أخرى مع محتجين يطالبون الحكومة بالتنحي وبحل البرلمان، واستهدف محتجون مقرات حزب النهضة الإسلامي في عدة مدن، في تصعيد للغضب ضد المنظومة الحاكمة وسط تفش سريع لفيروس كورونا وتدهور الوضع الاقتصادي والسياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى