اقتصاد

التأمين وإعادة التأمين.. ارتفاع الأقساط الصادرة خلال الفصل الأول من 2021

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن أقساط التأمين الصادرة عن مقاولات التأمين وإعادة التأمين بلغت 27,8 مليار درهم خلال متم يونيو الماضي، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10,9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت الهيئة، في أحدث إحصائياتها حول مؤشرات القطاع برسم الفصل الأول لسنة 2021 أنه بعد سنة تميزت بنمو ضعيف وتراجع في نشاط التأمين، شهد الفصل الأول من سنة 2021 أداء جيدا لتأمينات الحياة، وعودة التأمينات غير تأمينات الحياة إلى وثيرة نموها المعتادة.

وأضافت أن تأمينات الحياة ارتفعت سجلت قفزة بنسبة 16,5 في المائة إلى 12,5 مليار درهم. وتعزى هذه الزيادة إلى منتجات الادخار التي سجلت زيادة بنسبة 17,1 في المائة بفضل الدينامية المستمرة للعقود ذات الرأسمال المتغير (زائد 44,6 في المائة)، والأداء الجيد لمنتجات الدرهم (زائد 14,8 في المائة).

من جهتها سجلت التأمينات غير تأمينات غير الحياة مجموع أقساط بقيمة 12,2 مليار درهم، بزيادة قدرها 6,6 في المائة (مقابل زائد 0,4 في المائة في الفصل الأول لسنة 2020).

ويدعم هذا الانتعاش التأمينات على العربات التي استعادت نموها بأقساط صادرة بلغت 7,1 مليار درهم، وبويادة قدرها 8,6 في المائة. وعرفت أقساط قبول اعادة التأمين انخفاضا بنسبة 2,1 في المائة، وحققت مبلغ 2,2 مليار درهم تتمركز أساسا في إعادة التأمين غير تأمين الحياة (95,8 في المائة).

وفي هذا القطاع حافظ معيدو إعادة التأمين الحصريون على مساهماتهم المهيمنة بحصة تبلغ 81,1 في المائة.

وإجمالا بلغ رقم معاملات القطاع، بما في ذلك عمليات قبول اعادة التأمين 30 مليار درهم، بزيادة قدرها 9,8 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى