مجتمع

فيلم “لو كان يطيحو لحيوط” يمثل المغرب في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

يشارك المغرب في الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة الدولي السينمائي ، الذي سيقام ما بين 26 نونبر الجاري، و 5 دجنبر المقبل، بفيلم “لو كان يطيحو لحيوط” للمخرج حكيم بلعباس.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي في المؤتمر الصحفي الذي شهد إعلان تفاصيل هذه التظاهرة اليوم الأحد ، إن دورة هذه السنة ستعرف مشاركة 98 فيلما من 63 دولة حول العالم موزعة ما بين 76 فيلما طويلا، و 22 فيلما قصيرا.

ويحضر الفليم المغربي هذا الموعد السينمائي الكبير مشاركا في مسابقة “آفاق السينما العربية” إلى جانب 11 فيلما أبرزها التونسي “أطياف” للمخرج مهدي هميلي، و”فياسكو” للمخرج اللبناني نيقولا خوري، و”كلشي ماكو” للمخرجة العراقية ميسون الباجه جي، و”من القاهرة” للمخرجة المصرية هالة جلال و”يوميات شارع جابرييل” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

ويحكي الفيلم قصة سكان مدينة صغيرة يعيشون حياة منفصلة، بنفس دورات العبء والأفراح الصغيرة، بينما تصر الحياة على الاستمرار.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج اللبناني هادي زك اك، والممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، والمخرج والمؤلف المصري تامر محسن.

وعلى هامش المهرجان سيقام ملتقى القاهرة السينمائي لدعم الافلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، بمشاركة 15 مشروعا روائيا ووثائقيا طويلا ، من بينها مشروع الفيلم المغربي “صيف في بجعد” للمخرج عمر مولدويرة.

وتعرف المسابقة الدولية للمهرجان منافسة بين 13 فيلما تتبارى على جوائز الهرم الذهبي لأحسن فيلم وي منح للمنتج، والهرم الفضي “جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج”، والهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وت منح للمخرج، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، وجائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن ممثلة، وجائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

وتضم قائمة الافلام المتنافسة أفلام “107 أمهات” للمخرج السلوفيني بيتر كيريكس، و “أبو صدام” لنادين خان (مصر) و “انطوائيون” للمخرج هونج سبونج يون من كوريا الجنوبية، و “بنات” للمخرجة نانا نيول، وهو عمل ألماني إيطالي يوناني مشترك، و “بنات عبد الرحمن” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان، و “الثقب في السياج” للمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، و”جسد ضئيل” للمخرجة الايطالية لورا ساماني.

كما تضم القائمة فيلم “رقيق” للمخرج الفرنسي صامويل ثيس، و “سبعة كلاب” للمخرج الارجنتيني رودريجو جيريرو، و “صلاة من أجل المسلوبين” للمخرج تاتيانا هيزو، وهو عمل مكسيكي، ألمانيي، برازيلي، و “غ دوة” للمخرج التونسي ظافر العابدين، و “كيارا” للمخرج الايطالي جوناس كاربينيانو، و “معجزة” للمخرج الروماني بجدان جورج أبتري.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، وتضم الممثلة الأمريكية ماريسا برينسون، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الفرنسية نورا أررندر، والفنانة المصرية نيللي كريم، والمخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، والمخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى