سياسة

المغرب يستعيد لإنشاء وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة بتقنيات إسرائيلية الأولى بالشمال والثانية بالجنوب

أعلنت صحيفة “إسرائيل 24” أن المغرب يستعيد لإنشاء وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة في البلاد بتقنيات إسرائيلية ، ومن المرتقب أن تكون الوحدة الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.

ووفق موقع “إسرائيل 24″، والذي نشرته مواقع إعلامية أخرى من بينها “RT” ستكلف في الأشهر المقبلة لجنة مغربية إسرائيلية للوقوف على تحقيق هذا المشروع، مع مراعاة المناطق التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافة المشروع، من موانئ ومطارات، ومراعاة الجانب الأمني أيضا.

وكان أنهى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس المغرب مساء أمس الخميس الماضي زيارته للمغرب، و وهي الزيارة التي وصفت بغير المسبوقة، والتي نتج عنها توقيع البلدين اتفاقا للتعاون الأمني يعمق علاقاتهما.

وصرح الوزير الإسرائيلي قبل أن يمتطي طائرته في اتجاه إسرائيل، ” إن زيارته للمغرب التي استغرقت يومين، أعطت دفعا قويا لأمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية”.

هذا، ووقعت المملكة المغربية وإسرائيل في الرباط، (الأربعاء ) الماضي، مذكرة تفاهم في مجال الدفاع.

ووقع على المذكرة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني في المغرب عبداللطيف لوديي ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب في الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر الجاري.

و يمكن الاتفاق الأمني أيضا من “نقل التكنولوجيا والتكوين وكذلك التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”، بحسب ما أوضحت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية المغربية. وهو الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وفق الجانب الإسرائيلي.

تشمل المذكرة “تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى