سياسة

10 مؤسسات من بينها حركة المقاطعة بالمغرب تدعو لمقاطعة المؤتمر الطبي المزمع عقده بالإمارات في حالة مشاركة إسرائيل

دعت 10 مؤسسات تناهض التطبيع مع إسرائيل عبر بيان موقع لمقاطعة أو الانسحاب من المؤتمر الطبي كليا و المزمع عقده في الإمارات في الأسبوع الثاني من شهر يناير المقبل، إذا لم تلغ الجمعية المضيفة المشاركة الإسرائيلية.

وتقدمت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، بالتحية للجمعية الأردنية لجراحات وأمراض الأنف والأذن والحنجرة على قرارها الذي اعتبرته بلمشرف والرائد بمقاطعة المؤتمر التطبيعي في دبي.

ودعت الحركة في بيان، أصدرته أمس الخميس على موقعها الرسمي، واطلعت “دابا بريس” على مضمونه، “جميع الأطباء/الطبيبات العرب والنقابات العربية بالضغط على المنظّمين لإلغاء المشاركات الإسرائيلية كافة في هذا المؤتمر، وإذا لم يستجيبوا، فندعوهم للانسحاب منه، التزاماً بنداء المقاطعة أولاً، وبأخلاقيات مهنة الطب ذاتها ثانياً”.

وتابعت(BDS) في البيان ذاته بالقول: “لا يُمكن تأويل إدراج أطباء إسرائيليين في الهيئة الإقليمية لمؤتمرٍ يقام على أرضٍ عربيّة إلا كخطوة سياسية تحاول الزج بالأطباء والطبيبات العرب في التطبيع من جهة، واستغلال النقابات والجمعيات العربية ذات الصلة في تطبيع العدوّ الإسرائيلي وشرعنة نظامه الاستعماري الإجرامي تحت غطاء أكاديمي طبيّ من جهة ثانية”.

واعتبرت الحركة وفق المصدر ذاته، أن عقد مؤتمر طبي عربي إقليمي بمشاركة إسرائيلية “لا يعدّ مؤذياً لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه فحسب، إنّما لمهنة الطب ومحاولة توظيفها في شرعنة نظام استعماري وعنصري تحت غطاء أكاديمي وطبي. إذ لا يُمكن فهم إقحام هكذا مشاركات في مؤتمر يحمل رسالة علميّة وطبيّة سامية سوى باعتباره إقحاماً سياسياً تطبيعيّاً خبيثاً، خاصةً في ضوء مشاركة أحد هؤلاء الأطباء الإسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر العام السابق الذي عُقد مطلع العام 2021 أيضاً (وهو ما تمّ حذفه عن الموقع أيضاً)”.

جدير بالذكر، أن العشر مؤسسات الموقعة على بيان مقاطعة أو الانسحاب من المؤتمر الطبي المزمع عقده بالإمارات في حال مشاركة إسرائيل هي: اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، حركة الأردن تقاطع (BDS Jordan)، الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل ،(BDS Egypt)، حملة مقاطعة داعمي إسرائيل- لبنان، حركة المقاطعة في المغرب (BDS Maroc)، الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، حركة المقاطعة في الكويت (BDS Kuwait)، شباب قطر ضد التطبيع و ائتلاف الخليج ضد التطبيع.

أيضا، من المنتظر أن تمتد فعاليات مؤتمر الإمارات الثاني عشر لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات الاتصال في الفترة بين 8 إلى 15 يناير 2022، ويتخلّلها عقد ورش عمل تدريبيّة وتقديم أوراق بحثيّة.

وبخصوص المشاركة الإسرائيلية فقد جرى إدراج طبيبين إسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر، وكلاهما يعمل في معهد “مائير” الطبي المقام على أراضي قرية كفر سابا الفلسطينيّة المهجّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى