صحةمجتمع

الدار البيضاء..انطلاق أشغال المؤتمر السنوي للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار

انطلقت، الجمعة برحاب جامعة محمد السادس للعلوم والصحة بالدار البيضاء، أشغال المؤتمر السنوي للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار (AMEU)، الذي يشمل تظاهرتين علميتين، هما المؤتمر السنوي الثالث لطب المسالك البولية بشمال إفريقيا، والاجتماع الدولي العاشر حول أمراض الكلى .

وتتمحور هذه التظاهرة العلمية، التي تجمع عددا من المتخصصين في طب المسالك البولية والجنس والأورام وأمراض النساء واستعمال الأشعة والطب العام، حول مواضيع مختلفة من قبيل سرطان الكلى، وأورام المثانة والخصية، والحصى البولية، وأمراض الكلى عند النساء، وعلاج الاضطرابات الجنسية.

وفي مداخلة له بالمناسبة، أبرز البروفيسور رضوان ربيع، الأخصائي في المسالك البولية ورئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، أهمية عقد هذا المؤتمر في النهوض بالبحث العلمي، وتبادل الخبرات والتجارب بين شخصيات طبية عالمية متخصصة.

وأضاف أن هذا المؤتمر، أضحى على مر السنين، موعدا علميا سنويا لاستعراض المستجدات في مجال المسالك البولية على المستوى العالمي والتقدم المحرز في المغرب في هذا المجال، مشيدا بهذه المناسبة بالمشاركين الذين قدموا من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات مع نظرائهم المغاربة، واكتشاف عن كثب مستوى الخبرة التي اكتسبها الممارسون المغاربة المتخصصون في طب المسالك البولية.

كما نوه بالعمل الممتاز الذي يقوم به الأخصائيون المغاربة، المعترف بهم على المستوى الدولي، ولا سيما زملاءه العاملين بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة.

وتعرف هذه التظاهرة مشاركة ثلاث شخصيات طبية عالمية، ويتعلق الأمر بكل من البروفسور أنتوني إطالا، والبروفسور آلان لودوك، والبروفسور دافيد خيات.

وسيقدم هؤلاء عروضا حول تطبيقات للمعالجة عن طريق الخلايا الجذعية في علاج المسالك البولية، وتاريخ الحصى البولية، والسرطان والتدخين.

ويتضمن برنامج المؤتمر أيضا تنظيم ورشات علمية، وإجراء عمليات جراحية ستبث مباشرة، قصد السماح بمتابعتها من قبل المختصين، ولفتح المجال من أجل الاستفادة من التجارب المعروضة. كما يشكل هذا الحدث مناسبة للأطباء المتدربين ليقدموا إنجازاتهم العلمية ومختلف الأبحاث التي أنجزوها هذه السنة من أجل مناقشتها مع المشاركين.

وستتناول هذه التظاهرة العلمية عددا من المواضيع، من بينها “الجراحة طفيفة التوغل”، و”التخدير قبل وأثناء وبعد الجراحة”، و”التكفل بأمراض السرطان”، و”تقاسم التجارب حول البديل الجديد لعلاج ضعف الانتصاب”، و”علاج مرض بيروني بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية “، و”تاريخ وتطور استئصال البروستاتا الجذري”، و”مستجدات مرض سرطان البروستاتا”،”و”فرط نشاط المثانة في النساء”.

ويشار إلى أن المؤتمر السنوي للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، الذي سيختتم أشغاله، اليوم السبت، يشكل دائما مناسبة علمية يلتقي خلالها الأطباء المغاربة مع زملائهم الأجانب بهدف نقل الخبرات والمهارات، والارتقاء بطب المسالك البولية في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى