اقتصادسياسة

حموني: حذرنا الحكومة من سيناريو ارتفاع أسعار المحروقات وتأثيراته ومنعها هيمنتها العددية من أخذه على محمل الجد

أكد رشيد حموني، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية، أن فريقه حذر الحكومة من سيناريو ارتفاع اسعار المحروقات في سياقات جيوسياسية مضطربة واثر ذلك على مجموع النشاط الاقتصادي وعلى الأسعار.

وأضاف حموني في تدوينة لها على صفحته على الفايسبوك، أن فريق التقدم والاشتراكية، نبه الحكومة من ثلاث سيناريوهات خلال مناقشة قانون مالية 2022 ، ورفضتها الحكومة، ومنها، سيناريو سنة جفاف قياسية وتداعياتها على الميزانية ونسبة النمو والتشغيل واوضاع العالم القروي .

في السياق ذاته، وفي معرض عرضه للسيناريوهات الثلاث، أشار لسيناريو سنة سياحية شبه بيضاء، اذ تأكد ان فترة الخريف والشتاء التي تستفيد خلالها الساحة المغربية من القرب من اروبا واختلاف احوال الطقس بين المغرب واروبا ، كانت بيضاء مع كلفة كل ذلك على وضعية القطاع من حيث قدرته التشغيلية والمداخيل الضريبية والعملة الصعبة.

واعتبر حموني وفق المصدر ذاته، أن السيناريوهات 3 التي حذرنا منها بحكم التجربة وقراءة الاحداث، الحكومة المنتشية وقتها بفوزها الانتخابي وهيمنتها العددية رفضت رؤيتنا وتشبثت بالفرضيات غير الواقعية التي بنت عليها قانون المالية.

إلى ذلك، أكد حموني، أن الاستدراك صعب ولكنه ممكن قبل استفحال الاوضاع خاصة في البوادي المغربية حيث المطلوب اجرءات عاجلة وجريئة وذات وقع على مداخيل سكان البوادي، ولم لا حملة تضامن لدعم صندوق انماء العالم القروي.

البلاغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى