سياسة

وزيرا خارجية المغرب وألمانيا اتفقا على “تجاوز سوء الفهم”… وقرب وصول سفير ألماني جديد إلى الرباط

أعلنا وزيرا خارجية المغرب وألمانيا في بيان مشترك اليوم الأربعاء أنهما اتفقا على “تجاوز سوء الفهم” الذي توترت بسببه العلاقات بين البلدين على مدى أشهر العام الماضي.

ورحبا في بيان في الموضوع، بعودة السفيرة المغربية إلى برلين وقرب وصول سفير ألماني جديد إلى الرباط.

وقال البيان المشترك إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك اتفقا خلال مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، على ضرورة استئناف التعاون ليشمل جميع المجالات، وإطلاق حوار جديد يهدف إلى تجاوز سوء الفهم الطارئ وكذا تعميق العلاقات الثنائية المتعددة الأوجه.

وتابع البيان، قائلا: إن الوزيرة الألمانية رحبت بعودة سفيرة المغرب إلى برلين، مؤكدة على الوصول القريب للسفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية إلى الرباط.

جدير بالذكر، أن العلاقات الألمانية المغربية شهدت توترا منذ مارس عندما قرر المغرب تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية، في خطوة أتت ردا على انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء أواخر العام 2020.

وفي مايو، استدعت الرباط سفيرتها في ألمانيا للتشاور بعدما اتُهمت برلين خصوصا بـ”أعمال عدائية”.

هذا وعرفت علاقات البلدين في الفترة الأخيرة انفراجا، إذ أعلنت الخارجية المغربية أواخر العام الماضي عزمها على استئناف علاقات دبلوماسية “طبيعية” مع ألمانيا.

وجاء هذا، الإعلان يومها غداة نشر الخارجية الألمانية تصريحا أكدت فيه أن موقف برلين من نزاع الصحراء “لم يتغير منذ عقود”.

وكان، دعا الرئيس الألماني فالتر شتاينماير ملك محمد السادس إلى القيام بزيارة دولة لإرساء شراكة جديدة بين البلدين، وفق ما أعلن الديوان الملكي المغربي في يناير 2022.

يشار بهذا الصدد، أن ألمانيا تعتبر من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين للمغرب، إذ تنشط حوالي 300 شركة ألمانية في هذا البلد، فضلا عن كونها من أبرز مانحيه في برامج تعاون ثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى