سياسة

“البولساريو” تستغرب موقف الحكومة الإسبانية من دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء والجزائر تستدعي سفيرها في مدريد

عبرت جبهة “البوليساريو” الداعية للانفصال في بيان عن “استغرابها من موقف الحكومة الإسبانية دعم مقترح المملكة المغربية منح حكم ذاتي للصحراء الغربية مقابل إنهاء النزاع الدبلوماسي بين الرباط ومدريد”.

وذكرت جبهة “البوليساريو” في البيان ذاته أنها تلقت : بكثير من الاستغراب مساء الجمعة على محتوى البيانين الصادرين عن خارجية الغرب وحكومة القوة المديرة الإسبانية.

وأشار البيان أن “الموقف المعبر عنه من لدن الحكومة الإسبانية يتناقض بصفة مطلقة مع الشرعية الدولية”، معتبرا أن “الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي ومحكمة العدل الدولية و محكمة العدل الأوروبية و كل المنظمات الإقليمية و القارية لا يعترفون، جميعهم، بأي سيادة للمغرب على الصحراء “.

ودعا البيان: “القوى السياسية في مدريد إلى الضغط على الحكومة الإسبانية لتصحيح هذا الخطأ الفادح”.

جدير بالذكر، أن الحكومة الإسبانية أعلنت أمس عن تغيير في موقفها المتعلق بقضية الصحراء من خلال دعمها لموقف الرباط علنا وللمرة الأولى، وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال مؤتمر صحفي في برشلونة: “تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المقدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

وأعلنت الحكومة الإسبانية الجمعة عن “مرحلة جديدة في العلاقة مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل واحترام الاتفاقات وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم”.

وجاء الإعلان بعد بيان للديوان الملكي إلى “رسالة وصلت من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها أن مبادرة “الحكم الذاتي” المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

هذا، و أعلنت الجزائر اليوم السبت عن استدعاء سفيرها في مدريد، بعدما قالت إنها صدمت بالموقف الجديد الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسبانية بإعلان دعمه مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء المغربية.

وذكرت صحف جزائرية عن بيان لوزارة خارجيتها قولها إن “السلطات الجزائرية تفاجأت بشدة من التصريحات الأخيرة للسلطات الإسبانية”.

وقالت “إسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف”. وأضاف بيدرو سانشيز: “أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها”.

من جهة أخرى، جدد رئيس حكومة الاسبانية، في رسالته، التأكيد على “عزمه العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ولاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل”.

وخلص سانشيز، في رسالته الى الملك محمد السادس، إلى “أنه سيتم اتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين”.

اقرأ أيضا…

هل تدخل العلاقات المغربية الإسبانية أفقا جديدا بعد موقف مدريد من قضية الصحراء وإعلان دعمها علنًا وللمرة الأولى لمقترح الحكم الذاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى