اقتصادالرئسية

رئيس بنك التسويات الدولية يطلق تحذيرا من أن العالم على أعتاب حقبة تضخمية جديدة

يعني الصعود الحاد في أسعار الطاقة العالمية والغذاء أن 60 في المئة تقريباً من الاقتصادات المتقدمة تعاني الآن تضخماً على أساس سنوي فوق خمسة في المئة وهو أعلى معدل منذ أواخر عقد الثمانينات في القرن الماضي

رويترز/ أطلق رئيس بنك التسويات الدولية تحذيرا من أن العالم يواجه حقبة جديدة من ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة بينما يدفع تدهور الروابط بين الغرب وروسيا والصين وتداعيات جائحة كوفيد-19 العولمة إلى الوراء.

ويعني الصعود الحاد في أسعار الطاقة العالمية والغذاء أن 60 في المئة تقريباً من الاقتصادات المتقدمة تعاني الآن تضخماً على أساس سنوي فوق خمسة في المئة، وهو أعلى معدل منذ أواخر عقد الثمانينات في القرن الماضي، في حين أنه فوق سبعة في المئة في أكثر من نصف العالم النامي.

وأوضح أوجستين كارستنز المدير العام لمجموعة بنك التسويات الدولية، مظلة البنوك المركزية بالعالم، الثلاثاء «إنها رسالة أساسية بأننا ربما نكون على أعتاب حقبة تضخمية جديدة».

وتابع قائلاً: «نحتاج إلى الانفتاح على احتمال أن البيئة التضخمية تتغير بشكل جوهري.. إذا كانت أطروحتي صحيحة، فستحتاج البنوك المركزية إلى تعديل سياستها».

وأفاد كارستنز إلى توقعات لخبراء اقتصاديين تشير الآن إلى أن هناك تضخماً فوق 4.5 في المئة في الولايات المتحدة ومعظم أوروبا على مدار العامين القادمين وفوق 3.5 في المئة في اقتصادات متقدمة كثيرة أخرى.

وقال: «في الأغلب فإن هذا سيتطلب أن ترتفع أسعار الفائدة الحقيقية فوق المستويات الحيادية لبعض الوقت من أجل إبطاء وتيرة الطلب».

وحث كارستنز الحكومات على مقاومة إغراء محاولة التعويض عن وطأة التضخم أو ارتفاع معدلات الفائدة، قائلاً: «المفتاح إلى نمو مستدام أعلى لا يمكن أن يكون سياسة نقدية أو مالية توسعية».

وأشار : «كثير من التحديات الاقتصادية التي نواجهها اليوم تنبع من تجاهل سياسات في جانب المعروض على مدار السنوات العشر الماضية أو أكثر».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى