الرئسيةثقافة وفنونمغاربية

الفيلم الجزائري “سولا” ينتزع جائزتي مهرجان مالمو وميلانو… قائمة بالفائزين و (فيديو)

الفيلم للمخرج الجزائري الشاب إسعاد صلاح، ومن إنتاج شركة إسعاد للإنتاج السينمائي، وهو العمل الروائي الأول في مسار المخرج، وقد سبق له أن حاز على 8 جوائز من أصل 14 جائزة بعد مشاركته في برنامج "فاينل كت" العالمي الذي ينظم من قبل مهرجان البندقية السينمائي

انتزع الفيلم الجزائري “سولا” للمخرج الجزائري الشاب إسعاد صلاح، جائزة أحسن فيلم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، كما توج بنفس الجائزة في مهرجان السنيما الإفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية في ميلانو بإيطاليا.

المخرج صلاح اسعاد اثناء تصوير سولا (حامل الة التصوير)

و أسدل الستار على دورته 13 مساء أمس الأحد في السويد.، بتتويج بطلة الفيلم الممثلة الجزائرية “سولا بحري” بجائزة أحسن ممثلة في المهرجان.

والفيلم للمخرج الجزائري الشاب إسعاد صلاح، ومن إنتاج شركة إسعاد للإنتاج السينمائي، وهو العمل الروائي الأول في مسار المخرج، وقد سبق له أن حاز على 8 جوائز من أصل 14 جائزة بعد مشاركته في برنامج “فاينل كت” العالمي الذي ينظم من قبل مهرجان البندقية السينمائي.

ويحكي فيلم “سولا” قصة فتاة جزائرية شابة أنجبت طفلة خارج إطار الزواج، ووجدت نفسها مع ابنتها، مطرودة من منزل العائلة، وهي تحاول العثور على مكان تحتمي إليه في ليلة مظلمة.

جدير بالذكر، أن المهرجان الذي تأسس عام 2011 في مدينة مالمو السويدية يعتبر من أكبر المهرجانات للأفلام العربية بمنطقة الدول الاسكندنافية. وكان أكد مؤسس ومدير المهرجان محمد قبلاوي في كلمة الختام: “بعد دورة هي الأكبر في تاريخ المهرجان، كماً وكيفاً، يجب أن نعمل بدءاً من اليوم أو من الغد كي نظل على نفس المستوى للعام المقبل”. وأضاف: “اليوم نودع الدورة الثانية عشر من المهرجان ولكن تبقى في ذاكرتنا أفلام جميلة ورائعة شاهدناها، وأصدقاء جدد تعرفنا عليهم، وذكريات جمعتنا في هذه المدينة الحميمة، مع زيادة بالمعرفة والثقافات المختلفة”، استنادا لما ذكرت وكالة “رويترز”.

الفنانة سولا بحري التى جسدت دور سولا
الفنانة سولا بحري التى جسدت دور سولا

وفيما يلي قائمة الفائزين:

أفضل فيلم روائي طويل: “سولا”
أفضل ممثلة: الجزائرية سولا بحري عن دورها في فيلم “سولا”.
أفضل ممثل: المصري محمد ممدوح عن دوره في فيلم “ابو صدام” .
أفضل سيناريو: التونسيان أنيس الأسود وشامة بن شعبان عن فيلم “قدحة”.
أفضل مخرج: التونسي مهدي هميلي عن فيلم “أطياف”.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الروائية الطويلة: فيلم “فرحة” من إخراج الأردنية دارين سلام.
تنويه من لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الروائية الطويلة: الفيلم الأردني “الحارة” للمخرج باسل غندور.
أفضل فيلم وثائقي: فيلم “لولا فسحة المترو” للمخرج اللبناني جورج هاشم.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الوثائقية: فيلم “من القاهرة” للمخرجة المصرية هالة جلال.
أفضل فيلم قصير: فيلم “ثم يأتي الظلام” للمخرجة اللبنانية ماري روز أسطا.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام القصيرة: فيلم “شيطانة” إخراج التونسي أميل غويلاتي.
تنويه لجنة التحكيم عن فئة الأفلام القصيرة: فيلمي “ليل” للمخرج الفلسطيني أحمد صالح، و”ومن ثم يحرقون البحر” إخراج القطري ماجد الرميحي.
جائزة الجمهور المقدمة من مكتب الثقافة في مالمو: الفيلم الأردني “الحارة” بطولة عماد عزمي ومنذر رياحنة وميساء عبد الهادي ونادرة عمران.

وقدم المهرجان في اختتام دورته  الفيلم المصري “حامل اللقب” للمخرج هشام فتحي وبطولة هشام ماجد و دينا الشربيني وأحمد فتحي ومحمد سلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى