الرئسيةصحة

تحذيرات من رجوع تلوث لحوم أضحية العيد واخضرارها هذه السنة

أوصت الجامعة المغربية باقتناء أضحية العيد من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة ترقيم لمدة لا تقل على 7 أيام للرجوع عندها عند الحاجة

أطلقت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذيرا من أن ظاهرة اخضرار اللحوم قد تعود هذه السنة بقوة، داعية إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على أماكن التربية والتسمين وأسواق البيع.

جاء ذلك، في بلاغ للجامعة صدر عنها أول أمس الاثنين، حيث أكد أن “الغلاء المتصاعد في الأسعار بما في ذلك أسعار الأضاحي وأعلاف الماشية، سيؤدي إلى انتشار ما وصفته بـ “الغش والتحايل” على المستهلك في المواد الاستهلاكية”.

وأوصت الجامعة المغربية باقتناء أضحية العيد من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة ترقيم لمدة لا تقل على 7 أيام للرجوع عندها عند الحاجة، داعية إلى الاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع أي شكاية في الموضوع خاصة، أو في مجال الاستهلاك عامة، أو الاتصال بمداومة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

في السياق ذاته، شدد بلاغ الجامعة على ضرورة تنظيف مكان الذبح والاعتماد في عملية الذبح على جزارين محترفين، والعدول عن نفخ الأضحية عن طريق الفم، إلى جانب الإسراع بعمية التوضيب واستعمال أدوات نظيفة ومطهرة في ذلك.

كما أوصت الجامعة بالمحافظة على اللحوم الموضبة غما بالمبرد تحت حرارة بين 2 و4 للاستهلاك القصير (من يوم إلى 5 أيام)، أو بالمجمد تحت حرارة ناقص 18 على الأكثر (حتى 3 أشهر)، مؤكدة على عدم تكديس اللحوم بالمبرد أو المجمد، وترك فجوات هواء بين طبقاتها.

ودعت الجامعة إلى الاعتناء بالبيئة من خلال وضع مخلفات الأضاحي بالأماكن المخصصة لها، وتجنب إحداث مطارح عشوائية بالمناطق والأحياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى