الرئسيةميديا وإعلام

عائلة الصحافية شيرين أبوعاقلة لبايدن.. لو كان حادث مقتلها بأوكرانيا لكان للإدارة الأمريكية موقفاً مختلفاً

قالت أسرة الشهيدة إن حادث مقتلها لو كان في أوكرانيا لكان للإدارة الأمريكية موقفاً مختلفاً حيث كتب أنطون ، شقيق أبو عاقلة إلى الرئيس الامريكي يعبر فيه عن حزن وغضب وشعور بالخيانة لدى عائلته بعد أن خلصت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن القوات الإسرائيلية "مسؤولة على الأرجح" عن إطلاق النار على شقيقته في الضفة الغربية

في رسالة إلى الرئيس الأميركي كتب أنطون أبو عاقلة شقيق مراسلة الجزيرة الشهيرة، شيرين إن عائلتها “تشعر بالخيانة بسبب رد الإدارة الأميركية المؤسف” على ظروف مقتل الصحافية.

زكانت اعلنت عائلة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي اغتيلت خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة في مايو، الجمعة الماضي، أنها تريد لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن اثناء جولته المقبلة في الشرق الأوسط مستنكرة نتائج التحقيق الأميركي.

ووفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان الثلاثاء، قالت أسرة الشهيدة إن حادث مقتلها لو كان في أوكرانيا لكان للإدارة الأمريكية موقفاً مختلفاً، حيث كتب أنطون ، شقيق أبو عاقلة إلى الرئيس الامريكي يعبر فيه عن حزن وغضب وشعور بالخيانة لدى عائلته بعد أن خلصت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن القوات الإسرائيلية “مسؤولة على الأرجح” عن إطلاق النار على شقيقته في الضفة الغربية بمدينة جنين في مايو لكنها لم تجد أي سبب للاعتقاد بأن هذا كان متعمدا.

وأضافت الرسالة إلى بايدن إن تقييم وزارة الخارجية كان “تبرئة” بالنظر إلى ثقل الأدلة التي تظهر أن أبو عاقلة قتلت من قبل الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك تقرير للأمم المتحدة قال إن الجنود أطلقوا الرصاص التي يبدو أنه موجه بشكل جيد لها ولصحفيين آخرين.

ووجهت الأسرة للبيت الأبيض انهاما واضحا بتبني استنتاجات الحكومة الإسرائيلية فى نية واضحة لتقويض الجهود نحو العدالة والمساءلة عن مقتل شيرين.

وأشارت العائلة في الرسالة الموجهة للرئيس الامريكي: “لا يمكن النظر إلى تصرفات إدارتكم إلا على أنها محاولة لمحو قتل شيرين خارج نطاق القضاء وزيادة ترسيخ الإفلات الممنهج من العقاب الذي تتمتع به القوات والمسؤولون الإسرائيليون لقتل الفلسطينيين بشكل غير قانوني”.

وقالت ابنة أخت الصحافية لينا أبو عاقله لصحيفة الجارديان، إن طلب لقاء بايدن بعد وصوله إلى القدس يوم الأربعاء قوبل بالصمت من البيت الأبيض، واتهمت واشنطن بوضع المصالح الإسرائيلية على اكتشاف حقيقة وفاة مواطن أمريكي.

وأضافت: “من الواضح أن الولايات المتحدة تحاول دفن القضية إنهم يحاولون التستر عليها.. إذا قُتلت شيرين في أوكرانيا ، أنا متأكد بنسبة 100% أن رد الفعل كان سيكون مختلفًا تمامًا. كان من الممكن اتخاذ إجراء منذ اليوم الأول. كان من الممكن أن تكون هناك مساءلة. كان يمكن أن يكون هناك تحقيق شفاف ومستقل. وكان من الممكن أن تتحقق العدالة “.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية صرحت في وقت سابق، أن المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية ، الفريق مارك شوارتز ، “مُنح حق الوصول الكامل” إلى التحقيقات الإسرائيلية والفلسطينية في القضية ، وكذلك الإشراف على “فحص جنائي تفصيلي للرصاصة التي قتلتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى