الرئسيةسياسة

بعد أن جزم باستحالة عودة المقاصة..نقابة ميارة تدعو الحكومة للتدخل لوقف “مهزلة أسعار المحروقات” وتأميم سامير

طالب المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الحكومة بالتدخل الفوري لوقف ما وصفه ب “مهزلة أسعار المحروقات”، وذلك عبر تأميم شركة لاسمير وتسقيف الأسعار وتخفيف الضريبة وتحديد هامش الربح ومحاربة احتكار التوزيع في يد عدد محدود من الشركات مع اعتماد الشفافية التامة بخصوص “تركيبة السعر”.

جاء ذلك، في بلاغ للاحاد العام الشغالين، نقابة حزب الاستقلال العضو الأساسي في حكومةعزيز أخنوش، حيسث أكد، أن “تسارع عجلة الإجهاز على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة التي انطلقت في الولايتين الحكوميتين السابقتين، وازدادت وتيرتها في ظل الحكومة الحالية، حيث يواجه الأجير ومعه باقي محدودي الدخل من المجتمع المغربي موجه غلاء غير مسبوقة”.

واعتبر البلاغ أنه “إذ كان ارتفاع الأسعار حالة عامة في العالم بأسره، فإنه من غير المقبول أن تبقى بلادنا حالة خاصة في ترك المواطن أعزلا يواجه مصيره تحت وطأة تهاوي قدرته الشرائية والاكتفاء بإيجاد مسوغات استمرار الغلاء التي لا تقنع أحدا غير أصحاب المصالح الخاصة”.

في السياق ذاته، دعا الدراع النقابي للاستقلال “إلى استلهام الروح الحقيقية للورش الملكي بشأن الحماية الاجتماعية عبر تيسير الاستفادة منها وعدم اتخاذها مطية للاستخلاص المالي، على اعتبار أن الفئات المستهدفة في أمس الحاجة لكل أشكال الدعم الممكنة”.

وكان اعتبر النعم ميارة، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وسْم “أخنوش_ارحل”، الذي تم تداوله على نطاق واسع في موقع “فيسبوك”، بكونه تنتمي ل”الشعارات الجوفاء التي لا نعرف الجهات التي تقف وراءها”،وأن ذلك ” لا يخدم الوطن ويُضر حتى بالاستقرار الاقتصادي”.

وصرح لميارة في وقت سابق، للموقع الإعلامي “هسبريس” أنه “يستحيل أن تتم إعادة صندوق المقاصة، وما يجب على الحكومة أن تفعله هو فتح أوراش أخرى لدعم الطبقة الهشة وحتى تقديم الدعم المباشر للطبقة الفقيرة”.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى