الرئسيةصحة

المرابط: أوميكرون المتحور الأكثر انتشارا بالمغرب و الموجة الحالية كانت أقل ضراوة بـ 76 في المائة

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن “أوميكرون ” لايزال هو المتحور الوحيد المنتشر بالمغرب، مع هيمنة المتحور الفرعي BA.5 بـ 82.5 بالمائة، يليه BA.2 بـ 10.5 بالمائة، إلى جانب المتحورات الفرعية الأخرى لأميكرون بـ 7 بالمائة، وفق آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي.

وأبرز المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في المغرب، للفترة الممتدة من 5 يوليوز الى 8 غشت 2022، أنه خلال الموجة الرابعة تم تسجيل 999 حالة لكوفيد الوخيم، أي الحالات الخطيرة والحرجة، في المجموع.

وكان المرابط أكد، في التصريح ذاته، انتهاء الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، ذلك بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19.

وأشار إلى أنه مقارنة بالموجة الأولى لأميكرون، فإنه تم تسجيل 4201 حالة لكوفيد19، أي أن الموجة الحالية كانت أقل ضراوة بـ 76 في المائة، وهو ما يعزى إلى كسب المواطنات والمواطنين مناعة طبيعية ولقاحية ضد الحالات الخطيرة والحرجة.

وأضاف المرابط أنه وفق التحليلات الوبائية التي يقوم بها المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن عدد حالات كوفيد 19 التي تم تفاديها خلال الموجة الحالية بفضل الحملة الوطنية للتلقيح وجرعاتها المعززة يقدر بـ 931 حالة.

ومع انخفاض ضراوة الموجة، أوضح المرابط أنه انخفض كذلك معدل الإماتة أو مؤشر الفتك، مبرزا أنه تم تسجيل 182 حالة وفاة خلال هذه الموجة، مقابل 1182 حالة وفاة خلال الموجة الأولى لأميكرون، أي بانخفاض يعادل 85 في المائة بين الموجتين.

وأوضح أنه وفقا لتحاليل مركز طوارئ الصحة العامة، فإن عدد حالات الوفيات التي تم تفاديها خلال الموجة الأخيرة بفضل الحملة الوطنية للتلقيح، خاصة جرعاتها المعززة يقدر بـ 188 حالة وفاة، مشيرا إلى أن معدل سن الوفيات المسجلة بلغ 71 عاما، 93 في المائة منهم كانوا مصابين بأمراض مزمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى