الرئسيةمجتمع

الحكومة وتنفيذا للاتفاق الاجتماعي ستصادق غدا على مشروع مرسوم يرفع من قيمة التعويضات العائلية ورفع الحد الادنى للأجور

من المتوقع أن تصادق حكومة عزيز أخنوش في اجتماعها غداً على مشروع مرسوم يرفع من قيمة التعويضات العائلية التي يحصل عليها العمّال والموظفون، من 36 درهماً إلى 100 درهم، بالنسبة للأطفال الرابع والخامس والسادس في كلّ أسرة شهرياً.

وقال بيان صدر عن الأمانة العامة للحكومة، أنّ مشروع المرسوم المعني يتعلّق بتغيير المرسوم الصادر في شأن تحديد شروط منح التعويضات العائلية للموظّفين والعسكريين، ومستخدمي الدولة والبلديات والمؤسسات العمومية.

وذكر بلاغ للحكومة، أن المرسوم يأتي في سياق تنفيذ التزامات الحكومة مع النقابات في الاتفاق الاجتماعي، الموقّع في 30 من أبريل 2022، قبيل احتفالات يوم العمّال في فاتح مايو.

أيضا، من المنتظر أن تصادق الحكومة على مشروع مرسوم يرفع الحد الأدنى للأجور من 3200 درهم إلى 3500 درهم، وهو مرسوم يتعلّق بتحديد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر، في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة.

يشار في هذا الصدد، أنه تقرر، تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوم اشتراك إلى 1320 يوماً، بالإضافة إلى استفادة المضمونين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة، دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر، أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى