الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء:

الأحزاب والمال العام.. جدل سياسي (الأحداث المغربية)

رفض نواب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية استغلال تقارير المجلس الأعلى للحسابات لضرب المنتخبين. وعبر النائب البرلماني حميد الدراق في مداخلة باسم الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، خلال المناقشة العامة لتقرير المجلس الأعلى للحسابات بمجلس النواب عن رفضه “لمحاولات البعض التعامل معه بشكل تجزيئي يستهدف من خلاله الاستغلال السيئ للنتائج المتوصل إليها، بهدف تبخيس العمل السياسي والفاعل السياسي، على أساس أن هذه النتائج تعني جميع مرافق ومؤسسات وإدارات الدولة مادامت تهم عملية تدبير المال العام”. وتماشى الفريق الاشتراكي مع موقف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي بالتأكيد على ضرورة تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، لكن من دون توجيه تفعيل هذا المبدأ ضد من لا يتجاوز حجم تدبيره 5 بالمائة من ميزانية الدولة، في مقابل من يدبرون 95 بالمائة منها. وزاد “نحن بهذا الموقف الواضح لا ندافع عن أي صورة من صور الفساد، بل ندعو إلى مواجهتها كلها بنفس الحزم”.

المنصوري: العقار غير متوفر بالدار البيضاء (الأحداث المغربية)

قالت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن الوعاء العقاري غير متوفر بالدار البيضاء، والمشكل إما أن يخصص العقار للاستثمار أو لإعادة الإيواء، لهذا يتم البحث عن حلول بديلة. وقالت الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن ثلثي دور الصفيح في المغرب يوجدان بمدينة الدار البيضاء، مشيرة إلى أنها تتفهم عدم قبول ساكنة دور الصفيح في المدينة لعمليات إعادة الترحيل نحو الضواحي، لأنها تكون في مناطق بعيدة، لكن المشكل أن الوعاء العقاري غير متوفر لتلبية مطالبهم.

الإدارة والاستثمار.. عهد اللاتمركز (الأحداث المغربية)

صادقت اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري، بالرباط، على الصيغة النهائية للتمثيليات الإدارية المشتركة والقطاعية على الصعيد الجهوي والإقليمي، وذلك خلال اجتماعها الرابع عشر برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع خصص لمواصلة وتسريع تنزيل مقتضيات ورش اللاتمركز الإداري الذي يحظى باهتمام كبير من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح المصدر ذاته أنه تم الاتفاق على إحداث أقطاب إدارية جهوية وإقليمية ستشكل وحدات إدارية مندمجة تتمتع بتدبير مفوض وباختصاصات واضحة كما نص على ذلك الميثاق الوطني للاتمركز الإداري. وسجل أن هذه التمثيليات اللاممركزة في نسختها الجديدة ستساهم بذلك، في تطوير وتحسين عمل الإدارة على الصعيد الجهوي والمحلي.

ارتباك كبير لدى البنوك في ما يتعلق بالتحويل الفوري للأموال (العلم)

يبدو أن قرار إدارة بنك المغرب القاضي بالتحويل الفوري للأموال بين جميع البنوك في المغرب، لم يجد طريقه السالكة نحو التطبيق، حيث لا تزال بعض البنوك ترفض تطبيق هذا القرار بدعوى أن البنك المركزي فاجأها بهذا القرار، و أنها لم تكن مستعدة ولا جاهزة لتطبيقه. وقررت بصفة أحادية تأجيل التطبيق لمدة شهر كامل إلى حين تجهيز نفسها وتوفیر الإمكانيات التقنية لتطبيق قرار بنك المغرب. بنوك أخرى رفضت الامتثال لقرار بنك المغرب بصفة نهائية وأجلت تطبيقه لمدة ثلاثة أشهر كاملة، أي إلى حين نهاية الفترة التي قرر فيها بنك المغرب أن تتم هذه التحويلات بصفة مجانية، ولا يطبق تسعيرها إلا بعد انقضاء هذه المدة. وهكذا، وجدت كثير من البنوك مبررات كثيرة للتهرب من الامتثال لقرار مجلس بنك المغرب أو التلكؤ في تطبيقه، وفي مقابل ذلك لم يصدر أي قرار توجيهي أو زجري من إدارة بنك المغرب، لإجبار هذه البنوك على الامتثال إلى القرار.

تراجع طفيف في ثمن أضحية العيد يمنح المغاربة بعض الارتياح (العلم)

أثارت مجموعة من مقاطع فيديوهات لأسواق المواشي في المغرب تم نشرها عبر شبكة التواصل الاجتماعي بعض الارتياح لدى المغاربة، تظهر تراجع ثمن أضحية العيد بـ500 درهم، وذلك بسبب غزو الأغنام المستوردة من إسبانيا ورومانيا والبرتغال الأسواق المغربية. وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن دخول رؤوس الأغنام المستوردة من إسبانيا والبرتغال ورومانيا يعد بمثابة ناقوس خطر يهدد مربي الأغنام المغاربة للارتقاء باحترام المعايير الدولية لإنتاج خروف جيد وسليم صحيا. وأضاف الخراطي، في تصريح للجريدة، أن “هذا الانفتاح على السوق الدولية ولو أنه يحمل ضررا على السيادة الغذائية في إنتاج اللحوم الحمراء، فهو درس لإعادة النظر في قطاع تربية المواشي برمته”.

حيار تكشف إحداث وكالة وطنية تعنى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الخاصة بالتكفل بالأطفال في وضعية جد صعبة (العلم)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بالصخيرات، أن الوزارة تعمل على إحداث “وكالة وطنية تعنى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الخاصة بالتكفل بالأطفال في وضعية جد صعبة”، والتي تروم تسخير الآليات الاجتماعية والتكنولوجيا الحديثة لحماية الطفل وتحديد مسار التكفل به. وأوضحت حيار، خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول “حماية الأطفال في تماس مع القانون، الواقع والآفاق”، أن الوزارة تعمل أيضا على تعميم إحداث مراكز المواكبة لحماية الطفولة، بشراكة مع مؤسسة التعاون الوطني، لتنسيق عمل اللجن الإقليمية لحماية الطفولة التي تعمل الوزارة على تتبع إحداثها بتنسيق مع وزارة الداخلية. وتتم مواكبتها من خلال برامج تكوينية وتوفير أدوات الاشتغال، خاصة توفير منظومة معلوماتية مندمجة لتتبع الطفل في مدار الحماية.

نقابة تطالب الحكومة بإصلاح شمولي لمنظومة التقاعد (المساء)

طالبت نقابة المنظمة الدیمقراطیة للشغل الحكومة بالتخفيف من آثار الأزمة من خلال تبني حلول و مبادرات حقیقیة تخفف العبء المالي، الذي یرھق كاھل الأسر المغربية الفقيرة والطبقة المتوسطة، والإعلان عن خارطة طريق بأولویات جدیدة لمواجھة التحدیات الاجتماعیة والاقتصادیة. ودعت المنظمة الحكومة إلى سن إجراءات “ملموسة” للحد من فوضى الأسعار في السلة الغذائية ومراقبتھا وتحديد ھامش للربح في السلع والخدمات التي تجاوزت الحدود، وكذا إعادة تأميم وتشغیل مصفاة المحمدیة “سامیر” ضمانا للأمن الطاقي في أفق تحقیق السیادة الصناعیة كرھان استراتیجي لمغرب المستقبل. كما دعت النقابة الحكومة إلى اعتماد نظام ضريبي وجبائي عادل، ومراجعة قانون حرية الأسعار والمنافسة لضبط الأسعار ومراقبة الجودة، والقيام بإصلاح زراعي حقيقي يضمن السیادة الفلاحیة.

11.95 في المائة من مياه الشواطئ المغربية غير صالحة للاستحمام (المساء)

أفاد تقرير لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الاستحمام بالشواطئ برسم سنة 2023، أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.05 في المائة . وأبرز تقرير “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” الذي قدمت نتائجه اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه تم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار وذلك من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطة منها على العدد الكافي من العينات قصد القيام بعملية التصنيف. وحسب التقرير فإن عدم مطابقة 49 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,95 في المائة)، والتي تتوزع على 27 شاطئا بـ 6 جهات ساحلية، لمعايير الجودة خلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

البنك الدولي يمنح المغرب قرضا بقيمة 450 مليون دولار لدعم تطوير الرعاية الصحية (الصحراء المغربية)

وافق البنك الدولي على منح قرض بقيمة 450 مليون دولار لدعم المغرب في تنفيذ “إصلاح صحي طموح” يهدف إلى تحسين الولوج إلى رعاية صحية ذات جودة للجميع. وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، في بيان لها، أن “المغرب يقوم حاليا بتنفيذ أحد أكثر إصلاحات المنظومة الصحية طموحا وشمولية في العالم، ما يدل على التزامه بتطوير الرأسمال البشري”. وأضاف المصدر ذاته أن الإصلاح يهدف إلى تحسين نتائج وجودة الخدمات الصحية، بفضل استجابة أفضل على جميع مستويات المنظومة، مسجلا أن مساندة البنك الدولي ستساهم في جعل المنظومة “أكثر شمولا”.

ممثلة اليونيسيف بالمغرب: منظومة العدالة الخاصة بالطفولة في المغرب من بين النماذج الجيدة على المستوى العالمي (الصحراء المغربية)

أشادت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في المغرب، سبيسيوس هاكيزيمانا، بالصخيرات، بمنظومة العدالة الخاصة بالطفولة في المغرب التي تعتبر من ضمن النماذج الجيدة على المستوى العالمي. وقالت هاكيزيمانا، خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول “حماية الأطفال في تماس مع القانون”، إن “اليونيسف تعبر عن ارتياحها العميق بتفعيل المقتضيات الترابية لحماية الطفولة التي تمثل خطوة هامة تميز التنزيل الترابي للسياسة العمومية المندمجة للحماية”.

إيداع الشكايات المتعلقة بنتائج البكالوريا ابتداء من 20 إلى 23 يونيو (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى علم كافة المترشحات والمترشحين للدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2023، أن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بهذا الامتحان سيكون ابتداء من 20 يونيو وإلى غاية 23 منه. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه يمكن للمترشحات والمترشحين وضع شكاياتهم عبر هذه الخدمة ابتداء من يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 على الساعة الثامنة والنصف صباحا، وإلى غاية يوم الجمعة 23 يونيو 2023 على الساعة الثامنة والنصف صباحا، مضيفة أن إيداع الشكايات سيتم حصريا على النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات، حيث لن تؤخذ بعين الاعتبار الشكايات التي لا ترد عبر هذا النظام.

رفع اللواء الأزرق على 27 شاطئا وثلاثة مرافئ ترفيهية (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أنه سيتم خلال موسم صيف 2023، رفع اللواء الأزرق على 27 شاطئا في المغرب وثلاثة مرافئ ترفيهية. وذكر بلاغ للمؤسسة بأنه يتم منح هذه الشارة الدولية الصارمة لجودة الشواطئ كل سنة تحت مراقبة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مبرزا أن اللواء الأزرق هو شارة إيكولوجية دولية يمنحها اتحاد التربية البيئية. وأضاف المصدر ذاته أنه بتوفره على 30 شاطئا ومرفأ ترفيهيا، ي عتبر المغرب، الذي انخرط في عام 2002، هو الدولة العربية الأكثر حيازة للعلم الأزرق، والثاني في إفريقيا، مشيرا إلى أن اللواء الأزرق مرغوب فيه كثيرا من ق ب ل الجماعات الساحلية المسؤولة عن إدارة الشواطئ، نظرا للصورة التي يعكسها عن الشاطئ وجاذبيته للمصطافين.

فريق التقدم والاشتراكية يصوت ضد مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر (بيان اليوم)

انتقدت خديجة أروهال، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، مشروع القانون 15.23 القاضي بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر. واعتبرت أروهال في مداخلة لها باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب خلال الجلسة التشريعية التي عرفت المناقشة والمصادقة على مشروع القانون المذكور، القانون “مسا” بالديمقراطية، بالإضافة إلى كونه “مناف” للدستور. وعبرت النائبة البرلمانية عن “الرفض المطلق” لفريق التقدم والاشتراكية لمشروع القانون المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، حيث قالت في مداخلتها إن فريق التقدم والاشتراكية يعتبر أن مشروع القانون 15.23 يشكل “تدخلا من الحكومة في شؤون هيئة مهنية مستقلة”.

تعيين 23 قنصلا عاما جديدا ضمنهم 9 نساء (بيان اليوم)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأنه تم تعيين 23 قنصلا عاما جديدا، من ضمنهم 9 نساء، في عدة بلدان، أي ما يعادل 38 في المائة من إجمالي عدد المناصب القنصلية، إثر دعوة لتقديم طلبات الترشيح في إطار الحركة الانتقالية لسنة 2023 لموظفي الوزارة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحركة أخذت بعين الاعتبار الحضور القوي للجالية المغربية في مناطق معينة من العالم، مبرزة أنه سيتم، بهذا الخصوص، إعادة فتح المركزين القنصليين في ليبيا، بكل من طرابلس وبنغازي، وكذا تفعيل فتح القنصلية العامة للمملكة في ميامي، وذلك لتخفيف الضغط على القنصلية العامة للمغرب بنيويورك والخدمة القنصلية بواشنطن.

وزير الصحة يقر بالفشل في وقف نزيف هجرة الأطباء (رسالة الأمة)

أقر خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بالعجز في مواجهة نزيف الأطباء، مقترحا زيادة أعداد الخريجين الجدد للتصدي لهذه الظاهرة. وقال آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه “لا يمكن منع الأطباء المغاربة من الهجرة إلى الخارج”، مضيفا أنه على الرغم من توفر المستشفيات العمومية على أحدث التكنولوجيا والمعدات، إلا أنه يصعب إيقاف هجرة هذه الأدمغة. ويرى الوزير أن تغيير نمطي الأجر والتعويضات وجعلهما يتناسبان مع البعد الجغرافي والخدمات المقدمة، سيسهم في التقليل من هذا النزيف. ووفقا للمسؤول الحكومي، فإن زيادة عدد الخريجين في مجال الطب سيلعب دورا مهما في تعويض النقص الناجم عن هجرة الأطباء، خاصة في ظل تعاظم ظاهرة عولمة الموارد البشرية في قطاع الصحة.

مجلس النواب يصادق على على قانون “لجنة تسيير الصحافة” (رسالة الأمة)

صادق مجلس النواب، بالأغلبية، خلال جلسة تشريعية، على مشروع قانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر. وحظي مشروع القانون الذي قدم مضامينه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، بموافقة 96 نائبا ومعارضة 31 ، فيما امتنع 28 نائبا عن التصويت. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، أكد بنسعيد، أن هذا النص يهدف إلى إحداث لجنة مؤقتة تحل محل أجهزة المجلس الوطني للصحافة، وتحدد مدة انتدابها في سنتين ابتداء من تاريخ تعيين أعضائها ما لم يتم انتخاب أعضاء جدد خلال هذه المدة.

ريادة الأعمال: أنا مقاول، برنامج حكومي جديد (ليكونوميست)

برنامج حكومي جديد لتعزيز ريادة الشباب في مجال المقاولة. ويتعلق هذا البرنامج، الذي أطلق عليه “أنا مقاول” دعم إنشاء المقاولات الجديدة من خلال مواكبة 100000 من رواد الأعمال وحملة المشاريع. وسيتم تعبئة ميزانية إجمالية تقارب 670 مليون درهم للفترة 2023-2026. وقد أعطى انطلاقة هذه العملية، أمس الثلاثاء 20 يونيو بالرباط، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري،. وستكون الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) الذراع التشغيلي لهذا البرنامج. وسيتم تزويدها بالموارد البشرية واللوجستية والرقمية اللازمة لإنجاز مهمتها.

“باصواي” الدار البيضاء: 40 مركبة تم اختبارها هذا الأسبوع (ليكونوميست)

بدأ العد التنازلي قبل تشغيل خطي الحافلات “باصواي” في الدار البيضاء. الحافلات، التي تم استلامها بالفعل، تبدأ هذا الأسبوع في مرحلة “التشغيل الفارغ”، بمعنى أن تتجول المركبات على الخطين دون ركاب. وأوضح مصدر في “الدار البيضاء للنقل” أن “المركبات تتحرك اليوم في ظروف تشغيل حقيقية وفقا لجدول زمني محدد سلفا”. يتعلق الأمر بخطوة إلزامية قبل الإطلاق الرسمي للخدمة المقرر إجراؤها في يوليوز المقبل. وفي المجموع، سيتم تشغيل 40 حافلة مفصلية من مرسيدس “سيتارول” مع أرضية منخفضة متكاملة بطول 21 مترا وتتسع 168 شخصا، بما في ذلك 58 مقعدا، في غضون أسابيع قليلة.

رئيس الوزراء الهولندي: “المغرب شريك استراتيجي” (لوماتان)

يقوم رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، اليوم الأربعاء، بزيارة إلى المغرب، بدعوة من رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وإلى جانب رئيس الحكومة، سيجري روته مباحثات مع عدد من الوزراء والفاعلين المحوريين ضمن العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، كما سيتبادل وجهات النظر مع الطلبة الشباب. وقال روته، في مقابلة مع اليومية، إن هولندا، وعلى غرار الاتحاد الأوروبي، ترى في المغرب شريكا استراتيجيا “نأمل في التعاون معه” قصد مجابهة التحديات الأمنية والمناخية والغذائية إقليميا وعالميا. وخلال زيارته، يعتزم روته التطرق إلى قضايا هامة من قبيل الأمن والهجرة والتعاون الاقتصادي. وأكد أن الأهمية القصوى تكمن في “مواصلة العلاقات عبر الحفاظ على تواصل منتظم”.

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المئة (لوماتان)

قرر مجلس بنك المغرب، المجتمع بالرباط، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند نسبة 3 في المئة، وذلك في أعقاب ثلاثة ارتفاعات متتالية قدرها الإجمالي 150 نقطة أساس. وأشار بنك المغرب في بلاغ له، عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلسه برسم سنة 2023، إلى أنه بالنظر إلى آجال انتقال قراراته إلى الاقتصاد الحقيقي، قرر المجلس إيقاف دورة التشديد النقدي. و توقع بنك المغرب أن يصل التضخم إلى 6,2 في المئة في المتوسط خلال سنة 2023، قبل التراجع إلى 3,8 في المئة في 2024. وخلال هذا الاجتماع، تدارس المجلس وصادق على التقرير السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية للبلاد وحول أنشطة البنك برسم سنة 2022.

المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن سيرى النور قريبا (لوبينيون)

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن أحيل على الأمانة العامة. المنصوري التي كانت تتحدث، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب قالت إن “المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن، يوجد في الأمانة العامة للحكومة، وسيتم تقديمه في المجلس الحكومي قريبا للمصادقة عليه”، مضيفة أن هذا الدعم يهم العالم الحضري والقروي ويأخذ بعين الاعتبار خصوصيات القرى. ويتضمن مرسوم الدعم المباشر لاقتناء السكن سبل وآليات تأطير وتدبير الدعم، وكذا الفئات المستهدفة، وشروط منح الدعم، بما يساهم في خلق دينامية جديدة لعملية اقتناء السكن وإعطاء نفس جديد للقطاع الذي تأثر منذ سنة 2020 من تداعيات جائحة كورونا، وكذا انتهاء التعاقد في إطار برامج السكن الاجتماعي.

مستشفيات عمومية.. آجال الانتظار تفاقم معاناة المرضى (لوبينيون)

شهر من الانتظار لإجراء فحص بالأشعة، وأسابيع للحصول على استشارة طبية. تعتبر الآجال في النظام الصحي المغربي بمثابة معاناة حقيقية للمرضى، الذين غالبا ما يوجدون في ظروف جسدية وعقلية معقدة. ويعود السبب في ذلك إلى قلة الموارد البشرية والتجهيزات المتوفرة. وتتفاقم هذه الأزمة لأن ما يقرب 100 في المئة من الأطباء المتخصصين في القطاع العام، حسب مؤسسة أساتذة الطب بالقطاع الحر، يرفضون تمديد نشاطهم في القطاع العام بعد انتهاء عقدهم. وبحسب وزير الصحة، فقد بذلت الدولة جهودا كبيرة لتحسين جودة الخدمة.

التكوين في مجال حقوق الإنسان: اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال (البيان)

جرى، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون، بين المديرية العامة للأمن الوطني وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال- الرباط، تهم التكوين في مجال حقوق الإنسان والمجالات ذات الاهتمام المشترك. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة علمية وطنية، نظمتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال-الرباط، بتعاون وشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني، حول موضوع “التكوين في حقوق الإنسان”. ووقع على هذه الاتفاقية كل من رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال – الرباط، فريد الباشا، ومدير المعهد الملكي للشرطة أحمد الزعري.

رومانو برودي: يجب على المغرب أن يضطلع بـ”دور ريادي” في السياسة الأوروبية من أجل المتوسط (البيان)

أكد الرئيس السابق للجنة الأوروبية ورئيس الوزراء الأسبق لجمهورية إيطاليا، رومانو برودي، أنه يجب على المغرب أن يضطلع بـ “دور ريادي” في السياسة الأوروبية من أجل المتوسط. وفي تصريح صحفي، سجل برودي أن المملكة “ليست فقط بلدا ذو ثقافة كبيرة وبعد مهم، ولكنه أيضا بلد يسير نحو الحداثة بشكل مذهل، سواء في مجالي البحث العلمي أو الاقتصاد”. وأشار إلى أن المغرب “يتميز بتوازناته الداخلية الكبيرة والمستدامة، على عكس بعض الدول الأخرى”، مسجلا أنه “في مصلحتنا أن يكون المغرب أقرب إلى أوروبا أكثر فأكثر”.

العملات الرقمية للبنك المركزي: ضرورة مواصلة النقاش وتعميقه (ليبراسيون)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بالرباط، على ضرورة مواصلة النقاش وتعميقه حول موضوع العملات الرقمية للبنك المركزي وذلك اعتبارا لتعدد التحديات المرتبطة به. وأوضح الجواهري خلال مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول العملات الرقمية للبنك المركزي، انعقدت تحت شعار “دور القطاع العام في النقد والأداءات – رؤية جديدة”، أن “التعقيد والتحديات المرتبطة بالعملات الرقمية للبنك المركزي تكشف عن ضرورة مواصلة النقاش وتعميقه”، مشيرا إلى أن الاهتمام الذي تتطلبه إشكالية العملات الرقمية للبنك المركزي ما هو إلا انعكاس لاستباقية وقدرة المؤسسات على التكيف مع تقلبات النماذج التي تميز محيطها.

المغرب-البرازيل: ارتفاع المبادلات التجارية بأكثر من 37 بالمائة في الربع الأول (ليبراسيون)

بلغ حجم التجارة بين البرازيل والمغرب نحو 641.65 مليون دولار في الربع الأول من عام 2023، مسجلا قفزة بنسبة 37.16 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ حجم الصادرات المغربية إلى البرازيل 333.81 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 49.31 مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام المنصرم (223.56 مليون دولار)، وفقا لما علمت وكالة المغرب العربي للأنباء لدى وزارة التنمية والصناعة والتجارة والخدمات البرازيلية. وعلى صعيد الواردات، فقد بلغت 307.84 مليون دولار في الربع الأول بزيادة قدرها 26.03 بالمائة مقارنة بالفترة من يناير إلى مارس 2022 (244.26 مليون دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى