الرئسيةثقافة وفنون

لماذا لا تكون المرأة جزءا من هذا الزخم؟..شابات مغربيات يقتحمن عالم موسيقى كناوة الرجالي

أ ف ب: أسماء وهند ويسرا ... شابات مغربيات دخلن دائرة موسيقى كناوة المقصورة تقليديا على الرجال، ما يمنح دفعة جديدة للفن العائد إلى قرون والذي أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" على لائحة التراث غير المادي.

تقول أسماء حمزاوي خلال مهرجان كناوة وموسيقى العالم في الصويرة بجنوب غربي المغرب، إن (“تكناويت” (تقليد موسيقى كناوة) اكتسب شهرة عالمية بإدراجه في الـ”يونسكو” (العام 2019). لماذا لا تكون المرأة جزءا من هذا الزخم؟).

الشابة القادمة من الدار البيضاء والبالغة 26 عاما هي من أوائل النساء اللائي دخلن المجال بفضل والدها “المعلم” الكناوي الذي حبّبها فيه منذ صغرها.

وتشرح الشابة التي أنشأت مجموعة “بنات تمبكتو” العام 2012، “لقد رافقته في أمسياته منذ سنّ السابعة. تعلّمت تدريجا العزف على (الكمبري)”، وهو عود بثلاثة أوتار مصنوع من جلد الإبل.

وتضيف، “لقد تأكد والدي من أنني تعلمت قدر الإمكان قبل أن أشق طريقي الخاص”.

في الصويرة، أشعلت فرقتها المشكلة من النساء حصرا – أسماء حمزاوي في الغناء والكمبري وأربع شابات يستعملن “القراقب”، وهي صنوج فولاذية شهيرة في موسيقى كناوة – حماسة الجمهور إلى جانب فرقة “أمازون إفريقيا” النسائية المالية.

بين صفوف الجمهور، يقول حمزة طاهر، إنه “لأمر استثنائي أن ترى النساء يعزفن موسيقى كناوة التي لا ينبغي أن تنحصر في الرجال. إنهن يبثثن نفسا جديدا في هذه الموسيقى”.

على خطى “بنات تمبكتو”، قررت النجمة الصاعدة للتكناويت هند النّيرة تجربة المغامرة من مسقط رأسها في الصويرة.
هذه القلعة المحصنة الواقعة على حافة المحيط الأطلسي أرض خصبة لهذا التقليد الموسيقي الصوفي الذي تختلط فيه الأدعية الدينية مع استحضار أرواح الأسلاف والجنّ.

بمرور الوقت، انتقلت هذه الموسيقى التي حملها في البداية أحفاد العبيد والعائدة جذورها إلى القرن السادس عشر على الأقل، من المجال الخاص لـ”الليلة الكناوية” التي تشمل طقوسا علاجية، نحو مناسبات عامة مثل الحفلات الموسيقية والمهرجانات.

تقول هند النّيرة التي تعلمت العزف على الكمبري إلى جانب أصدقاء لها، إن “مدينة الصويرة هي منبع التكناويت. إنها تراث جميل للغاية يغذّي الروح. من المهم أن يقدّره الشباب”.

اختارت الشابة، وهي من نفس جيل أسماء حمزاوي، قيادة فرقة كناوة تقليدية مع إدماج عازف غيتار وعازف درامز.
تضيف الفنانة، “في البداية، كانت هناك بعض الاختلافات، لأنهم لم يعتادوا العمل مع امرأة، لكن بعد بعض التمارين الشاقة، تكيّفوا معي وأصبحنا متكاملين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى