الرئسيةسياسة

13 دولة تصنف بقائمة الدخل الفردي المنخفض منها أفغانستان..المغرب ضمن الاقتصاديات ذات الدخل المتوسط الأدنى

صنف البنك الدولي المغرب ضمن الاقتصاديات ذات الدخل المتوسط الأدنى، التي يترواح الدخل الفردي السنوي فيها ما بين 1136 إلى 4465 دولارًا أمريكيا.

ووفق تنصيف البنك، فإن الاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأدنى، هي تلك التي يتراوح نصيب الفرد فيها من الدخل القومي الإجمالي بين 1136 دولارًا و 4465 دولارًا أمريكيًا.

أما الاقتصادات منخفضة الدخل فهي تلك التي يبلغ نصيب الفرد فيها من الدخل القومي الإجمالي 1135 دولارًا أو أقل.

معطيات البنك الدولي اشارت أنه، و من ضمن الدول المصنفة مع المغرب في خانة الدول ذات الدخل المنخفض الأدنى، توجد الجزائر والأردن وتونس، وموريتانيا والسنغال، والهند وإيران، والفلبين، ومصر والفيتنام، ولبنان وأوكرانيا، وأوزبكستان.

إضافة إلى دول أخرى مثل باكستان والهندراس، وزمبيا، غانا، ميانمار، ونجيريا، وهايتي، النبال والكاميرون، وطاكجستان، منغوليا، وسريلانكا، البنين وكينيا.

والاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأعلى هي تلك التي يتراوح نصيب الفرد فيها من الدخل القومي الإجمالي بين 4466 و 13845 دولارًا أمريكيًا.

وبالنسبة للاقتصادات ذات الدخل المرتفع فهي تلك التي يبلغ نصيب الفرد فيها من الدخل القومي الإجمالي 13845 دولارًا أمريكيًا أو أكثر.

وعلى رأس الدول المصنفة ضمن الاقتصاديات ذات الدخل الفردي المرتفع، جاءت دول ألمانيا واسلندا وإيرلندا، وكندا، والسويد، وسويسرا وفرنسا وإسبانيا، واليابان وإسرائيل وإيطاليا والبرتغال، وبعض الدول الخليجية الغنية، مثل قطر والسعودية العربية، والكويت، والإمارات العربية والبحرين.

أما الدول التي جاءت في قائمة الدخل الفردي المنخفض، فنجد أفغانستان، والسودان وبروندي، ومالي والتشاد، رواندا، اليمن والصومال، وليبرريا، وملاوي ومدغشقر وسوريا، وكوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى