الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة يوم السبت:

الصحراء المغربية: “مؤهلات اقتصادية لم يغفل عنها رجال الأعمال الإسرائيليين” (تيل كيل)

اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء قرار سيكون له تداعيات إيجابية على تعميق وتوسيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب في العديد من المجالات، بما في ذلك المجال الاقتصادي، حسب رئيس الاتحاد الإسرائيلي لغرف التجارة، دان كاتاريفاس، مضيفا أنه “بالنسبة للمغرب، هذه المبادرة مهمة للغاية وستشجع البلدين على إطلاق المزيد من مشاريع التعاون”. وأشار إلى أن هذا الجزء من الأراضي المغربية، الصحراء، الذي استفاد من الاعتراف بدولة إسرائيل، يزخر بمؤهلات اقتصادية لم يغفل عنها رجال الأعمال الإسرائيليين”.

الغاز: “شيل” تفتح الأبواب على مصراعيها في المغرب (تيل كيل)

ستزود شيل المغرب بنحو ستة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال خلال اثني عشر عاما. في السنوات الأولى، سيتم ضمان الإمداد عبر الموانئ الإسبانية والجزء المغربي من خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، قبل التسليم عبر محطات الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية. العقد الذي وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “شيل”، ينص على تسليم 500 مليون متر مكعب سنويا على مدى اثني عشر عاما إلى المملكة.

ضريبة القيمة المضافة: دفعة نحو الحياد (فينانس نيوز إيبدو)

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الدولة ستسرع في عملية إصلاح ضريبة القيمة المضافة السنة المقبلة. وفي حديثه بمجلس النواب، أعلن أن تنفيذ الإصلاح الضريبي بدأ في عام 2020، والذي كان له مرحلة مهمة في عام 2023 مع الإصلاحات المتعلقة بالضريبة على الدخل، على وجه الخصوص، بما فيها المقتطعة من المنبع، ثم الضريبة على الشركات. وتابع قائلا “سنحاول قدر الإمكان العمل على تخفيض ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الأساسية، لا سيما الأدوية والمستلزمات المدرسية وغيرها من المنتجات”.

الدار البيضاء الكبرى: ستتوفر الجهة على موقع سياحي مخصص للسكان المحليين (فينانس نيوز إيبدو)

على الرغم من وجود مناطق غنية ومتنوعة، إلا أن الدار البيضاء الكبرى لا تتوفر على عرض سياحي يتناسب مع البعد الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة. وبمبادرة من عدد قليل من الفاعلين الخواص، ظهرت بعض المشاريع، لكن طاقتها الاستيعابية منخفضة وأسعار الخدمات في بعض الأحيان خارج المتناول. وإدراكا منها لهذا الرهان، قررت جهة الدار البيضاء-سطات تطوير موقع سياحي مخصص أساسا للسياح المحليين. بغلاف إجمالي قدره 63 مليون درهم، منها 30 مليون درهم من المنطقة، وسيقع المشروع بالقرب من بحيرة سد وادي المالح.

الهيدروجين الأخضر.. البريطانيون يستكشفون الداخلة (لافي إيكو)

زار وفد هام يمثل عددا من المستثمرين البريطانيين مدينة الداخلة، خلال هذا الأسبوع، لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة بجهة الداخلة وادي الذهب. وشكلت زيارة الوفد البريطاني، الذي يقوده الرئيس المدير العام لمجموعة “أوبلن” برانان تيمبيست (شركة متخصصة في الهندسة، وتموين انجاز أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوربينات الطاقة الريحية)، فرصة للوقوف عن قرب على مستوى المشاريع المهيكلة الرئيسية بجهة الداخلة- وادي الذهب، وعلى التطور الذي تعرفه هذه المنطقة على كافة المستويات. وقال السيد تيمبست “إننا نعتزم انجاز مشروع كبير للطاقة المتجددة والذي سينتج الهيدروجين الأخضر والأمونياك بالأقاليم الجنوبية للمغرب” ، مضيفا أن مناخ الداخلة لا سيما توفر الرياح، وأشعة الشمس، مؤهلات محفزة وجذابة لأي استثمار في مجال الطاقات المتجددة.

صناعة الطيران: “سافران” ترغب في تحسين مصادرها المحلية (لافي إيكو)

تعمل شركة “سافران” في المغرب منذ أكثر من 20 عاما، وهي متخصصة في الطيران والفضاء والدفاع، وترغب حاليا في تحسين مصادرها المحلية. وفي هذا الصدد، عقد وزير الاستثمار محسن الجزولي اجتماعا مثمرا مع روس ماكينيس، رئيس مجلس إدارة الشركة. وكان هناك حديث عن تحسين وتوسيع عمليات الشركة في المغرب من خلال المصادر المحلية وبناء قدرات جديدة. وكان الاجتماع فرصة لاستكشاف العديد من الفرص لتطوير أنشطة ذات قيمة مضافة عالية ولتطوير منظومة الطيران في المغرب.

لقاء روسي مغربي حول تطوير العلاقات الثنائية (ماروك إبدو)

شكل تطوير علاقات الصداقة والحوار السياسي الروسي المغربي محور لقاء، عقد الأربعاء في موسكو، بين الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وسفير المغرب في روسيا، لطفي بوشعرة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية، أنه خلال هذا اللقاء، ناقش الجانبان قضايا الساعة المتعلقة بالتطور التدريجي لعلاقات الصداقة التقليدية بين روسيا والمغرب، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وأضاف المصدر ذاته أن الطرفين تطرقا، أيضا، إلى القمة الروسية الإفريقية المقبلة، التي ستعقد من 27 إلى 29 يوليوز الجاري في سانت بطرسبرغ.

الاتفاقيات الدولية: المغرب يتعهد بحماية حقوق جاليته (ماروك إيبدو)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب حريص على الحفاظ على حقوق الجالية المغربية عند إبرامه للاتفاقيات الدولية. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة، عقب جلسة تشريعية عقدها مجلس النواب، وتقرر خلالها، بالإجماع، إرجاء البث في مشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقين متعددي الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات عن كل بلد، والتبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية الموقعين من طرف المملكة المغربية في 25 يونيو 2019.

مكافحة الإرهاب.. نجاح جديد للتعاون الأمني المغربي-الإسباني (لوروبوتير)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف عنصر موالي لما يسمى بتنظيم “داعش”، ينشط بين المغرب وإسبانيا، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكتين المغربية والاسبانية. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذه العملية الأمنية المشتركة مع “الحرس المدني” الإسباني، قد أسفرت عن توقيف هذا العنصر بمدينة الناظور من طرف القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بالتزامن مع إلقاء القبض على شريكه بمدينة ليريدا من طرف هذا الجهاز الإسباني.

رئيس الحكومة يتباحث مع الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين (لوروبورتير)

شكلت آفاق تعزيز المشاورات السياسية وتفعيل خطط العمل الخاصة بالتعاون القطاعي، محور مباحثات أجراها أول أمس بالرباط، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مع الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين رالف إيفيراد كونسالفس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيدان أخنوش وإيفيراد كونسالفسو تناولا خلال هذه المباحثات، التي حضرتها على الخصوص الممثلة الدائمة لسان فانسون وغرونادين لدى الأمم المتحدة، آفاق تعزيز المشاورات السياسية، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مارس 2015، وكذا تفعيل خطط العمل الخاصة بالتعاون القطاعي، التي تم تناولها خلال زيارات قامت بها بعثات مغربية إلى منطقة الكاريبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى