الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت:

عبد اللطيف الجواهري من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم (رسالة الأمة)

صنفت مجلة (غلوبال فايننس) الأمريكية، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم. ونال السيد الجواهري درجة “أ-“، في التقرير الصادر عن المجلة الأمريكية، الذي يحمل عنوان “Central Banker Report Cards 2023”. ويعد “بنك المغرب” البنك المركزي الوحيد في العالم العربي المدرج ضمن هذا التصنيف.

وكالة بيت مال القدس تطلق دوري “المسيرة” لكرة القدم بمشاركة 10 أندية رياضية مقدسية (رسالة الأمة)

توالت الأنشطة الاجتماعية الصيفية لوكالة بيت مال القدس الشريف في القدس بإطلاق دوري “المسيرة” في كرة القدم للناشئين لفائدة 10 أندية مقدسية، مطلع هذا الأسبوع، يشرف عليه نادي أطفال من أجل القدس، التابع للوكالة، بشراكة مع جمعية المركز الثقافي المغربي-بيت المغرب في القدس. وأوضحت وكالة بيت مال القدس، في بلاغ الخميس، أن الفرق المشاركة في الدوري، الذي ي نظم بصيغة المباريات الإقصائية حسب ترتيبات لجنة التنظيم، توزعت إلى مجموعتين، يتأهل الفريقان الأولان من كل مجموعة لمباريات دور الأربعة التي جرت أطواره يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما تنظم مباراتا الترتيب والنهائي يوم الأحد المقبل.

المغرب يعبئ 143 مليار لمواجهة الإجهاد المائي (الاتحاد الاشتراكي)

في مواجهة الإجهاد المائي الذي تفاقم بفعل آثار التغيرات المناخية، يتخذ المغرب إجراءات رائدة لتأمين التزود بالماء بشكل مستدام، لا سيما عبر تفعيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، وبناء سدود جديدة، بالإضافة إلى اعتماد حلول مبتكرة في مجال تحلية مياه البحر. وتنفيذا للتوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي ل 14 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، تم إنجاز مشاريع كبرى في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، والذي خصص له، بعد 3 سنوات على إطلاقه، غلاف مالي إجمالي بقيمة 143 مليار درهم، موجه بالأساس لتعبئة الموارد المائية من خلال إنشاء بنيات تحتية مهمة لتخزين المياه.

أزيد من 12 مليون مسافرا استعملوا القطار في الفصل الثاني من 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

سجل نشاط نقل المسافرين للمكتب الوطني للسكك الحديدية نموا ملحوظا بنسبة 34 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2023، وذلك مقارنة بالفصل الثاني من سنة 2022. وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغ حول نتائجه خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن النشاط حقق رقم معاملات بلغ 653 مليون درهم مع تسجيل 12,2 مليون مسافر (زائد 17 في المائة)، مؤكدا الجاذبية الكبيرة التي يحظى بها القطار. كما أبرز البلاغ تسارع الدراسات المتعلقة بمشاريع توسيع شبكة السكك الحديدية بغرض البدء في حلقة التنمية المقبلة.

مؤرخ باراغوياني: آن الأوان لتعود الجزائر إلى جادة الصواب وتنهي نزاعا هي التي افتعلته (الصحراء المغربية)

أكد الكاتب والمؤرخ الباراغوياني، لويس أغويرو فاغنير، الأربعاء بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، أنه آن الأوان لتعود الجزائر إلى جادة الصواب وتنهي نزاعا هي التي افتعلته، فقط من أجل معاكسة الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وقال أغويرو بمناسبة تقديمه لكتابه “الصحراء المغربية ما وراء الصحراء الغربية” بـ”دار الباراغواي” ببوينوس أيريس، أمام ثلة من الإعلاميين والكتاب الأرجنتينيين والبراغوانيين وعدد من المثقفين والأكاديميين والديبلوماسيين، إن “الجزائر مسكونة بهوس الحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي وبسط الهيمنة على المنطقة من خلال الإصرار على خلق كيان وهمي لا تتوفر فيه شروط الدولة وفقا للقانون الدولي، ليكون دمية بين يديها وتكريسا لعقيدة العداء المجاني ضد المغرب ووحدته الترابية، على الرغم من أن المملكة ما فتئت تمد يدها إلى الجزائر”.

عبد اللطيف لوديي يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أمس الجمعة بمقر هذه الإدارة، وفدا من البرلمانيين بالكونغرس الأمريكي، بحضور ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن أعضاء الكونغرس أبرزوا بهذه المناسبة تميز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية، والتي تعززها شراكة عسكرية استراتيجية قائمة على ترسانة قانونية مهمة، خاصة خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، التي تم توقيعها في أكتوبر 2020، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب.

الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب روسيا: تبادل رسائل التهنئة بين بوريطة ولافروف (لوماتان)

تبادل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، أمس الجمعة، رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى ال 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تصادف اليوم نفسه. وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى أن الوزيرين ثمنا الاهتمام الذي يوليه الجانبان لاستمرار تطوير وتعميق التعاون متعدد الأبعاد بين المغرب وروسيا والذي يعود بالنفع على البلدين.

معركة بوفكران.. ملحمة تاريخية بارزة في مسيرة الكفاح من أجل نيل الحرية والاستقلال (لوماتان)

يخلد الشعب المغربي وأسرة المقاومة غدا السبت الذكرى 86 لمعركة بوفكران التي تعد واحدة من المحطات البارزة في مسيرة الكفاح البطولي للشعب المغربي من أجل كرامة الوطن وملحمة مجيدة في النضال من أجل نيل الحرية والاستقلال. ويشكل الاحتفال بذكرى هذه المعركة البطولية المعروفة أيضا باسم ” معركة الما لحلو ” (المياه العذبة) المحفورة إلى الأبد في الذاكرة الوطنية الجماعية فرصة لاستعادة التضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب المغربي من أجل الانعتاق من رقبة الاستعمار والحفاظ على ثوابت ومرتكزات الأمة المغربية.

التركيزات الاقتصادية: صدور 135 قرار ترخيص عن مجلس المنافسة برسم سنة 2022 (ليبراسيون)

أفاد التقرير السنوي لمجلس المنافسة بأن عدد قرارات الترخيص الصادرة عن المجلس ارتفع ليمر من 43 قرارا سنة 2019 إلى 135 سنة 2022، أي زيادة نسبتها 214 في المائة. وأورد التقرير المذكور أنه ضمـن هـذا التطـور، تسـتمر العمليـات المتعلقة بتولـي المراقبة فــي التموقـع كأكثر التركيـزات السـائدة، إذ انتقـل عددهـا مـن 43 عمليـة سـنة 2020 إلى 120 عملية سنة 2022، مبرزا أن العمليــات المرتبطــة بتولــي المراقبــة الحصريــة تتصدر إجمالــي التركيــزات المرخــص لهــا بحصــة تجـاوزت 70 فـــي المائة، باســتثناء ســنة 2021 التــي بلغــت فـــيها هــذه الحصة 54 فـي المائة فقط.

المكتب الشريف للفوسفاط يحقق رقم معاملات قدره 19,28 مليار درهم خلال الفصل الثاني من 2023 (ليبراسيون)

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل العالمي في سوق الأسمدة، 19,28 مليار درهم خلال الفصل الثاني من سنة 2023، مقابل 30,69 مليار درهم المحققة خلال الفصل ذاته من سنة 2022. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن “الانخفاض الذي طرأ خلال الفصل الثاني من سنة 2023 مقارنة بسنة 2022، يعزى إلى الارتفاع الاستثنائي للأسعار في سنة 2022، وقد ظل مستقرا نسبيا مقارنة برقم المعاملات المسجل خلال الفصل الثاني من 2021”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى